إزالة الصدأ من الأواني الفضية

إزالة الصدأ من الأواني الفضية

تتعرض أدوات المطبخ الفضية إلى الصدأ؛ قد يتطوّر الصدأ عندما يتفاعل الحديد، مع الأُكسجين الذي تحمله تركيبه الماء، والرطوبة. حتّى أدوات المطبخ الحديدية باهظة الثمن ليست في مأمن من الصدأ، بخاصّة إذا لم يحافظ على جفافها. في الآتي، أبرز الطرق الفعالة في إزالة الصدأ من الأواني الفضية.


عصير الليمون الحامض


يملأ كوب (أو بضعة أكواب، حسب كمية الفضيات) بعصير الليمون الحامض، حتّى يغمر السائل الشوك والسكاكين والملاعق بالكامل. بعد ذلك، تترك كل الأدوات الفضية حتّى تنقع لمدة 5 دقائق إلى 10 منها؛ سيؤدي ذلك إلى التخلّص من الصدأ وتسهيل فركه بغية نزعه بعد ذلك.

تابعوا المزيد: نصائح الطهي الموفرة للطاقة

حالة الأواني الصدئة قد تتطوّر، عندما يتفاعل الحديد مع الأُكسجين المتوافر في تركيبه الماء، والرطوبة


صودا الخبز


تضاف كمّية قليلة من صودا الخبز إلى القليل من الماء، حتى تتشكّل عجينة. تطلي العجينة الأدوات الفضية، مع التركيز على المناطق الصدئة. في حال عدم نجاح العمليّة، يكرر نقع الأواني في عصير الليمون الحامض.     


الخل


يُملأ كوب بكمية كافية من الخل الأبيض، حتّى يغمر الأدوات بالكامل، مع إيداع هذه الأخيرة لمدة خمس دقائق على الأقلّ. ثم، تخرج الأواني من الخل، مع فركها بوساطة إسفنجة الجلي.

الخل فعّال في تنظيف أدوات المائدة الفضّية


البطاطس


تقطع حبة البطاطس إلى نصفين، ويغمس الطرف المقطوع في سائل الجلي، مع دعك البقع الصدئة، سواء تعلّق الأمر في المقالي والأواني الأخرى. عند ملاحظة أن البطاطس تنزلق، هي تقطع مجدّدًا، مع غمسها مرة أخرى في سائل الجلي بغية إتمام العمليّة. تكرّر العملية حتى التخلّص من كل بقع الصدأ. تشطف أدوات المطبخ بعد ذلك، بالماء الجاري، وتجفّف جيّدًا.


حمض الستريك


يتوافر حمض الستريك في متاجر بيع المواد الغذائية و"السوبرماركت"، وهو يعمل على إذابة الصدأ عن أدوات المطبخ، لكن من سلبيّاته تقشير الطلاء. لذا، يجدر الحذر عند استخدامه، مع اتباع الطريقة الآتية:
يصبّ الماء الساخن إلى وعاء، مع إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من حمض الستريك. تغمر أواني المطبخ الصدئة في الوعاء لليلة كاملة. ثمّ، يفرك الصدأ. تشطف الأواني وتجفّف جيّدًا.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف شاشات اللابتوب