اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو أسلوب الـ"جابندي" في التصميم الداخلي؟

ما هو أسلوب الـ"جابندي" في التصميم الداخلي؟

على الرغم من المسافات الشاسعة التي تفصل اليابان في شرق آسيا عن الدول الاسكندينافيّة في شمال أوروبا؛ ثمّة فلسفة في التصميم الداخلي تجمع بين هذين العالمين، وتسمّى "جابندي" Japandi.

تستعير فلسفة الـ"جابندي" التبسيطيّة من الطراز الياباني، والوظيفيّة من الطراز الاسكندينافي. المزيد عن الأسلوب الـ"جابندي" في التصميم الداخلي، في السطور الآتية.

البساطة هي محرّك أسلوب الـ"جابندي" في التصميم الداخلي، بعيدًا من جعل المنزل معرضًا للأثاث

يتكئ أسلوب الـ"جابندي" في التصميم على المبادئ "المينيماليّة"، ولا سيّما التقشّف في الأثاث، واستخدام الخطوط الحادّة والأسطح الصلبة والمواد الطبيعيّة. ولا عجب في أن القواعد المذكورة مُستمدّة من الطراز الشرقي، وتحديدًا من الكلاسيكيّة اليابانيّة. وفي الـ"جابندي" أيضًا، صفات من الديكور الاسكندنافي الذي يعرف بالدفء والراحة، والاستلهام من الطبيعة.

تجدر الإشارة إلى أن الـ"جابندي" ليس موضة دارجة في عالم التصميم الداخلي بل هو أسلوب حياة واع  يشجع على الاستدامة.

تابعوا أيضاً: اللون الأبيض في ديكور غرف النوم

 

ألوان أحاديّة

تتمثّل أسس تحقيق التصميم الداخلي الذي يعبّر عن هذا الطراز الهجين، في:

استخدام الأنسجة والخامات الطبيعيّة، مع التزيين بمصنوعات من الفخّار.

اعتماد الخطوط "النظيفة" والألوان الأحاديّة والمفروشات ذات الهياكل المُعدّة من القشّ والروطان (الخيزران) والقصب والخشب، لا سيّما الجوز والبلّوط والساج (التك)، والمنجدّة بالكتّان العضوي والقطن المصقول العضوي والموسلين العضوي والمخمل.

التركيز على الصلصال والزجاج والإسمنت والخشب.

توزيع النباتات بوفر.

 

أسلوب بسيط في الديكور

لا تغيب النباتات عن دواخل المنزل المعدّ وفق الأسلوب الـ"جابندي"، الذي يمزج بين الخطوط اليابانيّة والاسكندينافيّة

 

البساطة هي محرّك هذا الأسلوب في التصميم الداخلي، بعيدًا من جعل المنزل معرضًا للأثاث؛ وهذا الأخير خفيف الوزن، وسهل التحريك تاليًا من مكان إلى آخر، ووظيفي.  وهو يتصف بارتفاعاته القليلة، لا سيّما السرير في غرفة النوم، وبمحاكاة الأشكال الهندسيّة، والبعد عن النقوش، وعن اتباع أي موضة موسميّة.

المنزل الـ"جابندي" مفتوحة أركانه على بعضها البعض، ومضاءة بنور الشمس، فيما إضاءته الصناعيّة موفرة، وهو يلبّي حاجات ساكنيه من المساحة، ويريحهم في يوميّاتهم.