اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف يتحوّل أصحاب المشاريع إلى روّاد أعمال ناجحين؟

كيف يتحوّل أصحاب المشاريع إلى روّاد أعمال ناجحين؟

في الحياة العمليّة، من المعلوم أن لا "وصفة جاهزة" للنجاح، بيد أن هناك عوامل مشتركة يردّدها روّاد الأعمال، في الحديث عن نجاحهم؛ فإذا كنت ترغب في أن تصبح رائد أعمال ناجح، بعد أن تستهلّ مشروعك، لا بدّ من أن تولي  مجموعة من الأمور أهمّية... لمحة عن عوامل النجاح في ريادة الأعمال، في الآتي.

تابعوا أيضاً: أنواع ريادة الأعمال

عوامل النجاح في ريادة الأعمال

أغلب روّاد الأعمال يؤسّسون علاقات طويلة الأمد مع آخرين متشابهين في التفكير

يعدّد عضو هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل، وباحث الدكتوراه في ريادة الأعمال سالم المري، مجموعة من العوامل المشتركة للنجاح في ريادة الأعمال، في الآتي:

  • الطموح والعمل بذكاء: يتمتّع أغلب روّاد الأعمال الناجحين بطموح كبير يدفع بهم إلى تحقيق أحلامهم، على الرغم من الصعوبات والتحدّيات في مسيرهم.
  • العمل بذكاء: لا يعمل روّاد الأعمال 20 ساعة متواصلة، من دون تفكير، وإنّما هم  يقضون ساعات العمل، بذكاء، مع تركيز جهودهم على الإبداع والابتكار.
  • توظيف أشخاص موهوبين: يوظّف روّاد الأعمال الناجحون الأشخاص الموهوبين والمُميّزين للقيام بالأعمال التي لا يجيدونها، ويقومون بالتركيز على المجالات التي يجدون أنهم يحققون فيها نجاحًا أكبر، بالمقابل.
  • البعد عن الخوف من الفشل: يتميّز أغلب روّاد الأعمال الناجحين بالجرأة، وبالقدرة على المخاطرة، وبتقديم الأفكار الجديدة. وهم يتمتعون بفكر استثنائي، ويعملون على الابتكار بطريقة مستمرّة، وتكوين فرق عمل مُميّزة. إلى ذلك، هم يواكبون تطوّرات العصر، ويعرفون بالمرونة، والقدرة على التعلّم، والتكيّف مع الأساليب أو العمليّات أو التكنولوجيا الجديدة التي يمكن أن تجعل أعمالهم أكثر كفاءةً وتوسّعًا.
  • تأسيس علاقات تجارية طويلة الأجل: يعمل أغلب روّاد الأعمال الناجحين على تأسيس علاقات عمل طويلة الأمد مع أشخاصٍ متشابهين في التفكير، ورعاية العلاقات التجارية التي تشتمل على الحصول على التمويل الأفضل لأعمالهم.

التحلّي بشخصيّة استثنائيّة

روّاد الأعمال الناجحون يستغلّون الموارد المتاحة، بطريقة مثاليّة

يؤكّد الباحث المري أن "روّاد الأعمال يتمتّعون بشخصيّات استثنائيّة، وهم أصحاب رؤى مبدعة، ولديهم القدرة على استغلال الموارد المتاحة، بطريقة مثاليّة"، لافتًا إلى أن قصص النجاح في المجال ترتبط بأشخاصٍ اكتشفوا الفرص الجديدة في مجال الأعمال، واستغلوها بشكل مثالي لتحقيق أحلامهم وصناعة نجاحهم.