انتخاب السّعودي هاني بن مقبل المقبل رئيسا للمجلس التنفيذي للألكْسُو

شعار الالكسو
2 صور

تمّ صباح هذا الخميس بمشاركة 21 دولة عربية انتخاب هاني بن مقبل المقبل،ممثّل المملكة العربية السعوديّة رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" لفترة2021 - 2023م.
و أوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي أن فوز بلاده برئاسة المجلس التنفيذي في منظمة "الألكسو"، يؤكد ريادتها الإقليمية والدولية، في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة؛ لتحقيق مبادئ العمل الجماعي المشترك ـ وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية ـ.

 


ما هي "الألكسو؟"

 

مقر الالكسو
مقر الالكسو


و"الألكسو"هي مُنظمة عريقة تأسّستْ منذُ نصف قرن(1970) وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية هدفها تنسيق الجهود العربية في ميادين الثقافة والعلوم ومقرّها الدّائم هو تونس.
وتشرف المنظمة على عدة معاهد ومراكز البحوث وهي :معهد البحوث والدراسات العربية (القاهرة)، ومعهد المخطوطات العربية(القاهرة)، مكتب تنسيق التعريب (الرباط)، ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية (الخرطوم)، والمركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر (دمشق).
تابعوا المزيد: سعوديون يحصدون المركز الأول بمسابقة أولمبياد الرياضيات على مستوى الدول العربية



هاني بن مقبل المقبل


وهاني بن مقبل المقبل الذي تم انتخابه رئيسا للمجلس التنفيذي تمّ اختياره ممثلا للمملكة العربية السعودية لدى الالكسو منذ 2020 كما سبق له العمل مديراً تنفيذياً لمركز الملك سلمان للشباب بين عامي 2014 و2017، ثم تم تعيينه بعد ذلك في مجلس إدارة المركز.
وتم اختيار المقبل لتمثيل السعودية في «الألكسو» منذ يوليو (تموز) 2020.
وعُيّن من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «مسك الخيرية» ليكون عضواً في مجالس إدارات عدة داخل المؤسسة، كذلك عمل مستشاراً للأمين العام في المؤسسة، وكُلف الإدارة التنفيذية للمرحلة التأسيسية لمركز مبادرات «مسك» لمدة عامين، وأسهم في ملف تسجيل «مسك» في اليونيسكو
وتخرج هاني بن مقبل المقبل من كلية "هارفارد" للأعمال في مجال القيادة ، وحاز على العديد من البرامج التدريبية التنفيذية في مجالات القيادة الإستراتيجية، والتفاوض، وحوكمة مجالس الإدارة، والابتكار في إدارة المنظمات، وإستراتيجية نمو الأعمال من كلية هارفارد للأعمال ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدارس الأعمال في كل من ستانفورد، وكولومبيا، وإنسياد، ومعهد «IMD». كما يحمل درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود

تابعوا المزيد: أول امرأة عربيّة تترشّح لمنصب مدير عام لـ «الألكسو»