اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي النقطة المركزيّة في الديكور؟

ما هي النقطة المركزيّة في الديكور؟

لكل غرفة جذّابة في الديكور، نقطة محوريّة (أو مركزيّة)، سرعان ما تجذب الأنظار إليها. أمّا في غياب هذه النقطة المحوريّة، وتعدّد العناصر التي تلعب الدور المذكور في الغرفة، فإن المساحة قد تبدو غير متوازنة.

 

تحديد مركز الديكور

من أفكار الديكور تمييز أحد جدران الغرفة بغية جعل الأنظار تتجه إليه عن طريق تغليفه بورق الجدران

 

1. تقع النقطة المحورية في مقابل الباب الذي يفتتح على الغرفة، وبالتالي ليس من الضروري أن تواجه النقطة المذكورة الأثاث.  

2. النقطة المركزية في الديكور أساسيّة عند التخطيط لتأثيث غرف المنزل، وهي قد تقع في منتصف أي غرفة أو في أي مكان آخر من المساحة، ليبدو كأن عناصر الديكور الأخرى "تتفرّع" منها.  

3. تتعدّد النقاط المحوريّة في الغرفة الفسيحة (أو الغرفة طوليّة الشكل)؛ فإذا كانت مساحة الصالة تتوزّع على جلستين مثلًا، فلكلّ منهما نقطة مركزيّة.

 

أفكار الديكور

إذا كانت الغرفة تطلّ على مشهد طبيعي، فقد يشغل الأخير دور النقطة المركزيّة

يمكن تمييز أحد جدران الغرفة بغية جعل الأنظار تتجه إليه، حال دخول الغرفة. وفي هذا الإطار، يمكن طلاء الجدار المراد تمييزه بطلاء ذي لون مختلف عن طلاء الجدران الأخرى؛ فقد يكون الطلاء لمّاعًا أو أفتح (أو أغمق)، مقارنة بجدران الغرفة الأخرى، أو ربما قد يغلّف الجدار بورق الجدران (أو بالخشب أو الحجر...).

إذا كان التفنّن بالطلاء لا يروق لك، فإن استثمار المال في شراء لوحة تشكيليّة ضخمة لتشغل الجدار يحقّق المراد، فاللوحة تجذب عيون الزائرين، كما تعكس اهتمامك بالفنّ. إلى ذلك، إذا كان اهتمامك الفنّي كبير، يحلو توزيع مجموعة من اللوحات غير المتطابقة في الحجم على الجدار، ليتحوّل الأخير إلى "معرض فنّي"، وإلى نقطة مركزيّة في الديكور.

المرآة الكبيرة فوق الأريكة، المرآة التي تشغل الجدار الأكبر في الغرفة، هي نقطة محورية لافتة، بدورها، وكذا الأمر في شأن مجموعة أنيقة من الإكسسوارات الذهبية...  

تلعب قطعة الأثاث كبيرة الحجم دور النقطة المحوريّة في الغرفة، فتوزّع المفروشات والإكسسوارات إنطلاقًا منها. قطعة الأثاث المذكورة هي السرير في غرفة النوم، ولجعله مميّزاً، يمكن العناية بظهر السرير أو اختيار لوحة جذّابة حتّى تعلّق فوقه. في غرفة المعيشة، قد تلعب المكتبة دور النقطة المحوريّة. أمّا في غرفة الطعام، فيمكن أن تفي طاولة البوفيه بالغرض.

إذا كانت الغرفة تطلّ على مشهد طبيعي، فقد يشغل الأخير دور النقطة المركزيّة، وذلك عن طريق ترتيب الأثاث حول النافذة.

أساسيّات التصميم مرشّحة أيضًا لأن تلعب دور النقطة المحوريّة في الديكور، كجدار من الطوب أو المدفأة أو مجموعة من النوافد، حتّى إذا كانت الأخيرة لا تشرف على مشهد طبيعي لافت، يمكن اختيار الستائر الجذّابة لها كي تلفت الأنظار.

تابعوا أيضاً: تصاميم الصوفا لغرفة المعيشة المعاصرة