وزير الثقافة والإعلام يدشّن كتاب إبراهيم خفاجي

15 صور

رعى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، حفل تدشين الجزء الثاني من كتاب "أوراق من حياة الخفاجي" الذي نشره وتكفل به ابن شقيقته عماد حجازي وقام بجمع مادته وإعداده الزميل علي فقندش، حول سيرة شاعر الوطن إبراهيم خفاجي وحياته مع الأدب والشعر والفن، ومع مكة المكرمة إجتماعياً، حضره نخبة من الشعراء والفنانين والإعلاميين ورجال المجتمع وأعيان مكة. وقد غاب الفنان محمد عبده، عن تدشين الجزءالثاني بسبب ارتباطه بحفل فني في الإمارات يوم تدشين الكتاب غرة يناير الجاري. وهو الذي رعى تدشين الجزء الأول من الكتاب الذي صدر العام الماضي.
بعد استقبال الوزير كانت مع الزميل علي فقندش الذي رحّب بالحضور ثمّ قدّم الإعلامي الدكتور محمد أحمد الصبيحي ليلقي كلمة الإعلاميين، والذي تحدّث فيها عن قصة تأليف النشيد الوطني "سارعي للمجد والعلياء". وأنه لم يتمّ اختيار وتكليف الشاعر إبراهيم الخفاجي بتأليف النشيد، بل كان ضمن منافسة بين عدد من الشعراء الغنائيين. وأن الصعوبة لم تكن في تأليف كلمات النشيد، إنما في تركيب الكلمات على لحنٍ جاهز. كما تحدّث الشاعر إبراهيم خفاجي عن نقاط من مشواره الطويل مع الكلمة المغناة والفن والرياضة في حياته. وشارك كل من الشاعرين رائد العمري وفؤاد ينبعاوي بقصيدة أحتفتاءً بالمناسبة والمحتفى به. بالإضافة إلى عرض فيلماً تسجيليّاً عن حياة الخفاجي، أخرجه مخرج الحفل الفنان فيصل يماني. وشارك في تقديم فقرات الحفل كل من محمد الشهري ونايف العلي وطراد سنبل.
حضر الحفل شخصيات إجتماعية وفنية وإعلامية ودبلوماسية، مثل السفير عماد شعث (قنصل عام فلسطين)، والسفير علي العياشي (قنصل عام اليمن). ومن أبرز الفنانين جميل محمود غازي وعلي وعبادي الجوهر وطلال باغر ومحمد بخش وعماد اليوسف وجميل علي ومحمد بكر والمخرج مجدي القاضي. والشعراء ياسين سمكري وسعود سالم وفؤاد ينبعاوي. والرياضي الشهير سعيد غراب، والشيخ جميل جلال (مطوّف المسؤولين وكبار الشخصيات)، ومحمد مكي مكوار والدكتور صالح بن سبعان.

الشاعر في سطور
تجدر الإشارة إلى أن الشاعر إبراهيم خفاجي يُعدّ واحداً من أهم شعراء الأغنية في الخليج، وقد لحّن وغنّى من كلماته كبار المطربين العرب، بدءاً من الموسيقار الكبير العميد الراحل طارق عبدالحكيم (رحمه الله) ومعظم المطربين الخليجيين، في طليعتهم الراحل طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر ومحمد عمر وعلي عبد الكريم وعبد المجيد عبد الله، وغيرهم. ومن العالم العربي، محمد قنديل وفايزة أحمد وكارم محمود ونجاة الصغيرة ووديع الصافي وسميرة توفيق، وغيرهم.