اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خدمات رئاسة الحرمين التقنية لإنجاح موسم الحج

خدمات رئاسة الحرمين التقنية لإنجاح موسم الحج

سخّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، كامل طاقتها البشريّة والتقنيّة، في الجهود لإنجاح موسم حج 1442هـ؛ وخدمة بيت الله الحرام وقاصديه من حجاج ومعتمرين، ولإيصال رسالة الحرمين للعالم أجمع.

تشتمل الخدمات التي تشرف عليها "وكالة الترجمة والشؤون التقنية" على التطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية، التي من شأنها التسهيل والتيسير على ضيوف الرحمن في أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. في الآتي، لمحة عنها:

 

 "منارة الحرمين" إحدى المبادرات المشتركة بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (الصورة من الخليج 365)

 

• منصة منارة الحرمين: هي منصة رقميّة، لغرض إثراء التجربة الروحانية التعبدية في الفضاء الافتراضي، وتفعيل التواصل مع أئمة وشيوخ الحرمين الشريفين، وذلك عن طريق نقل الدروس العلمية والتوجيهية والإرشادية من الحرمين إلى المسلمين في بقاع العالم. تعدّ "منارة الحرمين" إحدى المبادرات المشتركة بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
لزيارة المنصّة، اضغط هنا
 

• ترجمة خطبة عرفة: نقل خطبة عرفة مترجمة بـ 10 لغات، عن طريق التطبيق والموقع الإلكتروني لخطبة عرفة، بغية إيصالها للمسلمين في بقاع العالم.

• تطبيق الحرمين الشريفين: هو تطبيق من "منصة تطبيقات الحرمين الشريفين"، يهدف إلى تحقيق رؤية واستراتيجية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بناء على رؤية المملكة السعودية 2030. ويُسخّر التقنية الحديثة لخدمة الحرمين الشريفين والقاصدين من الحجاج والمعتمرين والزائرين. يشتمل التطبيق على معلومات عن المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومواقيت الصلاة والبثّ المباشر للصلوات في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وخدمة الإرشاد المكاني لتيسير الوصول إلى مقصدك بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، بالإضافة إلى أخبار الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والخدمات الإلكترونية للزائرين.

 تطبيق معتمرون يهدف إلى توضيح وتسهيل آلية دخول المصلّين والمعتمرين (الصورة من جوجل بلاي)

 

• تطبيق معتمرون: يهدف إلى توضيح وتسهيل آلية دخول المصلّين والمعتمرين، مع تحقيق شرط التباعد جرّاء فيروس "كورونا" والتفويج المنتظم والآمن. يوفر التطبيق عددًا من الخدمات، كالوصول إلى نقاط التجمّع والمسارات، وتعريف مواقع المصليات، والوصول إلى مواقع الخدمات ( دورات المياه والتوجيه والإرشاد وعربات لكبار السنّ وذوي الإعاقة)، والتواصل مع الرئيس، وحجز زيارة للمعرض، وحجز زيارة للمصنع، ودليل صفة العمرة والأدعية المأثورة، وتقييم الخدمات، ورفع البلاغات.

• تطبيق تنقل: يهدف التطبيق إلى خدمة ضيوف الرحمن، بالطرق التقنية الحديثة المواكِبة والموافِقة لرؤية 2030. وهو يسهّل عمليّة شراء التذاكر والحجز المسبق لخدمة العربات الكهربائيّة، بغية تقليل التزاحم عند نقاط البيع والتسليم، ممّا يحقق التباعد الآمن بين قاصدي بيت الله من المعتمرين والزائرين. كان دشّن تطبيق تنقل برعاية الرئيس العام. التطبيق متاح في متاجر أندرويد وأبل، مع دعمه بموقع إلكتروني لتقديم خدمة حجز وشراء التذاكر إلكترونيًّا، وإتاحة خيارات الدفع المختلفة، سواء بالبطاقة الائتمانية، أو نقدًا.   

• نظام الترجمة: يتعلق هذا النظام بإضافة المترجمين ومهامهم، وتقييمهم، لناحيتي حضورهم ونسبة عملهم.

• نظام البلاغات: تتيح الخدمة المقدّمة من مركز العمليات للزائر تقديم بلاغ للرئاسة، عند مواجهة أي إشكاليّة، سواء كانت عامة في إحدى ساحات الحرم، أو داخله، أو كانت إلكترونية تتعلق بإحدى الخدمات المقدمة فيه.

• برنامج إرشاد: خدمة تتيح للزائر،عن طريق الموقع، الاطلاع على الإرشادات الخاصّة بالحج والعمرة، خطوة خطوة.

تابعوا أيضاً: إحرام بتقنية النانو لتعزيز سلامة الحجاج اختراع سعودي بشهادة عالمية