أفكار لاستثمار المال (الصورة من موقع freemalaysiatoday.com)

تشتمل إدارة المال على معرفة كيفية إنفاق جزء منه، وادخار جزء آخر، وصولًا إلى استثماره. الطريف في الأمر أن بعض الناس، وعند سماع عبارة "استثمار المال"، ترد إلى بالهم صور رجال أو نساء يرتدون البدل، ويراقبون مؤشّرات البورصة على الشاشات في مقابلهم، فيما الاستثمار حقيقة هو بناء عادات ماليّة جيّدة، ومنها الادخار الشهري، فالبدء في استثمار بسيط بعد مرور بعض الوقت. راهنًا، تكثر المجالات التي يمكن استثمار مبالغ قليلة فيها. شيئًا فشيئًا، يُمكن للاستثمارات الصغيرة أن تسمح لك بجني لك عوائد كبيرة. في السطور الآتية، مجموعة من طرق استثمار المال.

الاستثمار في الذهب مربح (الصورة من موقع moneycrashers.com)
  • الاستثمار في الذهب: هو من أكثر أفكار استثمار المال أمانًا، وفي هذا الإطار يُمكن اقتطاع مبلغ شهري من الراتب بغية شراء سبيكة ذهبيّة، ثمَ تعقب أسعار الذهب وبيعها في أوقات الذروة.
  • الاستثمار في شراء الأسهم: الاستثمار في الأسهم يؤتي ثماره، وفي هذا الإطار يجب البحث عن الشركة المناسبة قبل شراء أسهم فيها، مع أهمّية استثمار جزء من المال، في تلك الأسهم، وليس كليته.
  • الاستثمار في الصناديق الاستثماريّة: الصناديق الاستثمارية عبارة عن صناديق تحتوي على عدد من السندات والأسهم، وبالتالي يستطيع المستثمر شراء تلك الأوراق المالية فبيعها.
  • الاستثمار في العقارات: هو من أفكار استثمار المال الشائعة، ويتمثّل في شراء عقار (أرض أو شقة...)، ثمّ بيعه. على الرغم من أن هذا النوع من الاستثمار يتطلّب إنفاق مبلغ مرتفع لقاء العقار، إلّا أن تحصيل الربح مضمون.
 (الصورة من startupguys.net)
  • الاستثمار في التجارة: يُمكنك دخول عالم التجارة من خلال شراء بعض السلع، ثمّ اعادة بيعها، مع الإشارة إلى أنّ الفضاء الإلكتروني سهّل مهمّة البيع، لا سيّما عبر وسائل التواصل.. وربّما قد يتطوّر الأمر إلى تأسيس كيان تجاري، والحصول على التراخيص الخاصّة بمتجرك.
  • الاستثمار في التصنيع المنزلي: إذا كنتِ بارعة في تصنيع الحلي أو الهدايا أو حتى الطعام المنزلي، فيُمكنك الاستثمار في ذلك من خلال شراء الأدوات الخام الأولية، ومن ثمّ التركيز على الإنتاج، مع عرض مصنوعاتك، مهما كان نوعها، للبيع.
  • الاستثمار في مهاراتك: يتحقّق هذا النوع من الاستثمار عن طريق الثقة بنفسك، وتحويل المهارات التي تميزك إلى خدمات. مثلًا: إذا كنت بارعة في إصلاح الآلات، يمكن الحديث عن الأمر في صفوف المعارف، وتقديم هذه الخدمة لهم لقاء بدلات ماليّة. ينسحب الأمر على البرمجة أو الخدمات الإلكترونية الأخرى، كالتصميم والكتابة أو التسويق. مع مرور الوقت، يُمكنك الحصول على عائد لا يستهان به.      

تابعوا أيضاً: الفرق بين الأسهم والسندات