نيزك كبير يضيء سماء النرويج

النيزك يظهر بقوة - الصورة من موقع رويتر

التقطت شبكة النيزك النرويجية صورة نيزك أضاء السماء في النرويج مؤخراً، وحسب موقع northweststar الإخباري ، أكد خبراء نرويجيون أن نيزكاً كبيراً بشكل غيرعادي قد شوهد فوق أجزاء من جنوب الدول الإسكندنافية، وأضاء جنوب شرق النرويج بوميض قوي من الضوء لبضع ثوانٍ، حيث ورد أن العديد من المراقبين سمعوا أيضاً صوت هدير بعد ذلك.


النيزك ظهر لأول مرة شمال العاصمة أوسلو

من موقع reuters - النيزك يظهر ضوؤه بقوة
النيزك يظهر ضوؤه بقوة - الصورة من موقع رويتر


وقالت شبكة النيزك النرويجية إنها حللت وراجعت عدة مقاطع فيديو للحدث، حيث أكدت الشبكة أن النيزك ظهر لأول مرة على بُعد 90 كيلومتراً شمال العاصمة أوسلو، وواصل مساره في اتجاه جنوب غربي قبل أن يتفتت في عدة ومضات من الضوء.
وكانت الشبكة قد نشرت مقطع فيديو عن هذه الظاهرة على حسابها على "تويتر" وعلقت: "ظهر النيزك في الساعة 1.08 صباحاً ليلة 25 يوليو / تموز، وبقي مرئياً لمدة خمس ثوانٍ تقريباً، في منطقة حرجية كبيرة تسمى فينيماركا، على بُعد 60 كيلومتراً (40 ميلًا) غرب العاصمة أوسلو".
ووفقا لموقع northweststar ، فقد ذُهل النرويجيون من نيزك لامع أضاء سماء الليل في جنوب شرق البلاد، حيث تظهر اللقطات ومضات ضوئية قوية فوق النرويج، تلاها ما وصفه شهود بانفجارات صاخبة، وقد ذكرت الشرطة النرويجية أنها تلقت موجة من مكالمات الطوارئ، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.
وأكدت شبكة النيزك النرويجية، عبرموقع northweststar ، أن البيانات الأولية تشير إلى أن النيزك قد ضرب الأرض في جنوب النرويج، مما أدى إلى ظهور صوت مذهل وعرض ضوئي، بينما كان يتدحرج عبر السماء، وربما يكون جزء منه قد اصطدم بالأرض، وربما ليس بعيداً عن ذلك.


شبكة النيازك النرويجية تراقب السماء باستمرار

من موقع reuters - النيزك يظهر ضوؤه ليضيء السماء
النيزك يظهر ضوؤه ليضيء السماء-من موقع reuters 


يذكر أن شبكة النيازك النرويجية لديها عدد من الكاميرات التي تراقب السماء باستمرار، على أن مشاهد النيازك - الصخور الفضائية التي تحترق بشكل مشرق بعد دخولها الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية - ليست شائعة في النرويج.
والنيزك هو صخرة فضائية تشتعل بشدة بعد دخولها الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية. يُعرف باسم النيزك إذا نجا من مروره على الأرض.

تابعوا المزيد: اكتشاف نيزك تاريخي في حديقة منزل بألمانيا