العثور على 160 بيضة متحجرة في الأرجنتين عمرها 85 مليون سنة

اكتشاف 160 بيضة متحجرة - من موقع algulf

أعلن علماء حفريات palaeontology (علم المتحجرات أو البليونتولوجي) أرجنتينيون اكتشاف أكثر من 160 بيضة متحجرة لطيور ما قبل التاريخ، أثناء العمل في حرم جامعي في مقاطعة نيوكوين، باتاغونيا.


اكتشاف الحقل أثناء أعمال تجديد وتطوير


وحسب موقع then24.com، تم اكتشاف الحقل خلال أعمال التجديد في جامعة كوماهو، الواقعة في منطقة يعود تاريخها إلى حقبة الدهر الوسيط، على بعد 1100 كيلومتر جنوب بوينس آيرس.
وكان فريق من علماء palaeontology والأثريين المتخصصين من الجامعة يعمل منذ أسابيع ، جنباً إلى جنب مع المتخصصين الذين يقومون بأعمال إعادة التطوير، من أجل تأمين أي اكتشافات، ومن ثَمّ تم العثور على حقل كامل من بيض الطيور الأحفورية، حيث يتميز البيض بأنه يزيد أو يقل عن 5 إلى 7 سنتيمترات، وعمره 85 مليون سنة.



مجموعة من الطيور تسمى enantiorniths

موقع اكتشاف البيضات من موقع - newsfounded
موقع اكتشاف البيضات من موقع - newsfounded


وحسب موقع then24.com، تم اكتشاف البيضات على بعد بضع عشرات من الأمتار من متحف العلوم الطبيعية بالجامعة. والذى يتيح نقلها ودراستها عبر المتحف.
وفقاً لخوان بورفيري، عالم الحفريات في المتحف، استناداً إلى دراسات سابقة، والذي أكد (عبر موقع then24.com) أن البيض ينتمي إلى مجموعة من الطيور تسمى enantiorniths، إنانتيورنيثس، والتي كانت شائعة جداً في العصر الطباشيري، موضحاً أن هذه الفترة تمتد من نحو 145 إلى 66 مليون سنة قبل العصر الذي نعيش فيه.
جدير بالذكر أن الأرجنتين غنية بشكل خاص بالحفريات من الفترات الثلاث المهيمنة (العصر الترياسي والجوراسي والطباشيري) من حقبة الدهر الوسيط، وقد تم اكتشاف حفريات مختلفة عن تلك الموجودة في نصف الكرة الشمالي، حيث تقع أهم مواقع أحافير الديناصورات في باتاغونيا، في مقاطعتي لاريوخا وسان خوان وفي مقاطعة سالتا.

تابعوا المزيد: العثور على دينار ذهبي من عصر هارون الرشيد