كيف تتعامل مع المدير المتسلط؟

يقضي حسن التعامل مع المدير المتسلط  تحلّي الموظّف بحسّ منطقي، وضبط النفس، بعيدًا عن السماح للعواطف السلبيّة أن تستحوذ عليه في مكان العمل، لأن الشخص المتسلّط عمومًا يصبح أكثر غضبًا عندما يشعر بأن آخرًا ينتقده.

نصائح تخفّف من سلبية العلاقة مع المدير المتسلط

المدير المتسلّط
مع المدير المتسلط، يجب على الموظف التحلّي بحسّ منطقي، وضبط النفس

في الآتي، بعض النصائح التي تُخفّف من سلبية العلاقة مع المدير المتسلط:


"التعاطف" مع المدير المتسلط؟

من الهام فهم الأسباب التي تجعل المدير متسلّطًا، الأسباب التي قد تدفع إلى "التعاطف" معها، في بعض الأحيان، كما عندما يكون المدير غارقًا في ضغوط العمل لتحقيق الهدف المعيّن من مجلس الإدارة، وبالتالي هو ينقل هذا الضغط إلى الموظفين في فريق عمله، أو هو يشعر بعدم الأمان الوظيفي، وبالتالي يدقّق في مهام الموظفين في فريق عمله، وفي كل شاردة وواردة... الفهم العميق لسلوكيات المدير المتسلّط ودوافعه يمكن أن يسمح للموظف برؤية الأمور من وجهة نظر المدير، وبالتالي سيقود إلى طرق "صحّية" في النقاش وإياه.

تابعوا أيضاً: طريقة التعامل مع المدير الجديد

لا للتراخي في العمل

كيف تتعامل مع المدير المتسلط؟
بدلًا من التركيز على شخصية المدير المتسلط، يجب الحديث عن العمل والأهداف

قد لا ترجع علاقة الموظّف المتوترة بالمدير إلى تسلّط الأخير فحسب، فقد يساهم الموظف أيضًا في جعل هذه العلاقة متوتّرة، عندما يفاقم السلبيّة التي تحكمها، وبالتالي علاج سلوكه ضروري في هذا الإطار، مع تحمّل المسؤولية. فمن المرجح أن يؤدي قول العبارات الخاطئة في الوقت الخطأ أو عدم احترام منصب المدير إلى زيادة التوتر. وبدلًا من التركيز على شخصية المدير المتسلط، يجب الحديث عن العمل والأهداف. إلى ذلك، لا يجب أن يتحوّل تسلّط المدير إلى سبب يدفع بالموظّف إلى التراخي في العمل، فمسحة التفاؤل مطلوبة، كما الحفاظ على الهدوء والأخلاق المهنيّة، مهما كان الموقف صعبًا.  

فهم توقّعات المدير

إذا كانت كل مهمة مؤداة من قبل الموظّف هي موضع انتقاد المدير، يصح طرح الأسئلة المناسبة عليه لفهم وجهة نظره، مع النقاش وإياه في ما يتوقعه في كلّ مهمّة.
عند أخذ الوقت الكافي للتعرّف إلى عادات المدير ومطالبه وتوقعاته وتفضيلاته في طرق التواصل، يمكن الحدّ من العلاقة المتوترة. تظهر تلبية الموظف توقعات المدير، احترام الأول للثاني، وأخد الموظف وظيفته على محمل الجدّ. كما يقود فهم كيفية التواصل مع المدير، بالشكل الأفضل، إلى تحسّن العلاقة.

تابعوا أيضاً: طرق اكتساب ثقة المدير

الهدوء أساسي

على الموظف الحفاظ على الهدوء، في مواجهة المدير المتسّط

لا يفضّل الرد على صراخ المدير أو مواجهة الأخير، بل الحفاظ على الهدوء، مع التشديد على حق الموظّف في بيئة عمل احترافية، في مقابل المدير المتسلّط.

الفضفضة للتنفيس عن الإحباط

تفيد الفضفضة أي حديث الموظف مع آخر (صديق أو قريب موثوق...) عمّا يمر به في التنفيس عن بعض الإحباط. لكن هذه الفضفضة ليست مرغوبة، مع زملاء العمل، إذ من شأنها أن تزيد السلبية في مكان العمل.  

تابعوا أيضاً: آداب العلاقة بين الموظف والمدير