اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لحل مشكلات الخطوبة

المشاكل في فترة الخطوبة
2 صور

مشكلات الخطوبة مثلها كأي مشكلة في الحياة، لا تتعلق إلا بكيفية التعامل معها والإجراء المناسب لتصحيحها. 

فإذا أردنا الخوض في هذا الموضوع بشكل صحيح؛ فلا يوجد شيء اسمه علاقة سلسة أو علاقة عصيبة على طول الوقت، لأن الحياة لا تمشي على وتيرة واحدة. كل اثنين -سواء في علاقتهما قبل الزواج أو بعده- يواجهان عقبات وهما يواجهان الحياة معاً، بعضها قد يكون بسيطاً بينما قد يكون التعامل مع البعض الآخر أكثر صعوبة. 

ومن خلال موقع «سيدتي»، إذا كنتما عالقين حالياً بين حفظ علاقتكما وإنهائها، فستساعدكما هذه المقالة من موقع «In Spring Tips» في اتخاذ الخطوة الصحيحة. وفي ما يلي بعض النصائح المهمة حول كيفية حل مشكلات العلاقة دون الانفصال. 

 

مشكلات الخطوبة مثلها كأي مشكلة في الحياة
مشكلات الخطوبة مثلها كأي مشكلة في الحياة

1- البعد تماماً عن المقارنة 

زوج صديقتي اشترى لها...، خطيبة صديقي تعامله بالطريقة كذا...، كل هذا الكلام ما هو إلا مقارنات فيها ظلم للنفس؛ لأن فيها التركيز على نقاط الضعف بداخلنا تاركين نقاط القوة. والحقيقة هي أننا لا نعرف ما يحدث خلف الأبواب المغلقة. الجميع يعاني من مشكلات؛ لذلك لا تقارنا أنفسكما بغيركما حتى لو كانوا سعداء.  

2- التواصل 

التواصل سواء بالحديث أو الاستماع، هو المفتاح الذهبي لجعل العلاقة تدوم. فعند حل مشكلة تؤثر في كليكما، يرجى التحدث بهدوء، والاعتراف بالأخطاء والتعلم منها، بدلاً من الشجار ولعب لعبة اللوم. 

3- الصراحة والشفافية 

الصراحة والشفافية من الأشياء التي تأتي بثمار الحب والتفاهم بين الخطيبين وتبني الثقة بينهما، على عكس الكذب وتزييف الأمور، يجعلان الثقة منعدمة تماماً. 

4- توقع التغيير 

مهما كانت فترة الخطوبة طويلة أو كافية ليتعرف كل طرف إلى الآخر بشكل كبير، ستظل هناك أمور لن يكتشفها كل فرد في الآخر إلا بمرور الوقت. العشرة والحياة –على الحلوة والمرة– تكشف الجوانب الخفية في كل شخصية. 

5- لا يوجد ما يُسمى بالعلاقة المثالية 

كلنا بشر، يمكن أن نخطئ أو نتخذ قرارات خاطئة. وبالتالي فإن تقبل هذه الحقيقة سوف تلغي فكرة إنهاء العلاقة لمجرد حدوث خطأ ما من أي طرف.  

 

طولة البال  في العلاقة بين الخطيبين
طولة البال مهمة في العلاقة بين الخطيبين

6- مراعاة الحياة الشخصية 

على كل طرف مراعاة الحياة الشخصية للآخر؛ لأن ببساطة الخطوبة ليست زواجاً إنما هي وعد بالزواج. لا يحق للخطيبة سؤال خطيبها أسئلة شخصية تتعلق بأهله أو أصدقائه. كما لا يحق للخطيب محاسبة خطيبته أو فرض كلامه عليها؛ فهي لاتزال تحت ولاية أبيها. 

7- طولة البال 

ماذا لو وصلت المشكلات بينكما لحد كبير لا قدر الله؟! عليكما الاعتماد على ثلاث صفات مهمة: الصبر، والتفاهم، والإيمان.  

لا تنفصلان لمجرد نفاد الصبر. فقط امنحا علاقتكما بعض الراحة للتفكير بشكل هادئ حتى تتمكنا من الاستعداد لمواجهة المشكلة.  

8- مشورة أهل الثقة ولكن... 

من الجيد طلب النصيحة والمساعدة من أشخاص آخرين من أهل الثقة وذوي خبرة، ولكن لا تدعا أحكام الآخرين تؤثر في قراراتكما. لذلك، فإن الشخص الوحيد القادر على حل المشكلات في علاقتكما هو كلاكما. 

9- الانتباه للكلمات 

لا تستخدما كلماتكما بوصفها سلاحاً لإيذاء بعضكما. الكلمات قوية، يمكن أن تكون جميلة كالزهور، ولكنها قد تكون مميتة مثل السكين. استخدام الكلمات يكون بحكمة، خاصة إذا كنتما تحاولان إصلاح مشكلة في علاقتكما. وتذكرا أن المواقف تأتي وتنتهي لكن أثر الكلمات يظل عالقاً في النفوس لفترات طويلة، وربما قد يؤدي اختيار الكلمات الخاطئة إلى الانفصال.  

10- الكلام وجهاً لوجه 

دائماً ما تكون المواجهات الشخصية هي الأفضل عند حل الخلاف. يمكن أن تكون المشاحنات عبر الهاتف أو عبر الرسائل النصية أو عبر الدردشة محدودة للغاية، حيث لا يمكنكما فهم وجهات نظر بعضكما بعضاً تماماً. تضيع المشاعر التي تأتي مع الرسائل عندما لا يتم التعامل معها شخصياً؛ ما يزيد الأمور سوءاً على المدى الطويل.