أشياء يمكن أن تضر بخصوبتك

قد يكون الحمل أمراً سهلاً بالنسبة لبعض الأزواج، بينما قد لا يكون الأمر بهذه البساطة بالنسبة للآخرين. إذ يؤثر العقم على ما يصل إلى 15% من الأزواج في سن الإنجاب في جميع أنحاء العالم، ويتزايد العدد كل عام. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الزوجين يجدان صعوبة في الإنجاب. يمكن أن يؤثر المرض أو الأدوية أو الوراثة أو عادات نمط الحياة أو حتى التعرض لمواد كيميائية معينة على الخصوبة.

من الضروري اتخاذ تدابير وقائية في وقت مبكر من الحياة لتجنب أي مضاعفات في وقت لاحق، إذا كنت تخططين للحمل، حيث يجب أن تكوني أكثر انتباهاً للأشياء الصغيرة التي تقومين بها يومياً، والتي قد يكون لها تأثير خطير على صحتك الإنجابية الحالية والمستقبلية.  من خبراء سيدتي إليك بعض الأشياء الصغيرة التي قد تكون ضارة لك.

 

  التدخين

 

 نحن جميعاً ندرك الآثار السيئة للتدخين بانتظام. فهو لا يضر رئتيك ويزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضاً على خصوبة كل من الرجال والنساء. بالمقارنة مع الرجال، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالعقم بسبب التدخين. وخلافاً للاعتقاد الشائع، هذا لا ينطبق فقط  على المدخنين المنتظمين؛ ولكن أيضاً المدخنين العرضيين والمدخنين السلبيين هم في الخطر نفسه، يمكن أن يؤدي التدخين إلى انقطاع الطمث المبكر لدى النساء ويمكن أن يقلل من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

الكيماويات المنزلية

المنظفات المنزلية قد تتسبب بالعقم

 يمكن أن يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية والملوثات والمبيدات الحشرية والمركبات الصناعية إلى تقليل قدرة الزوجين على إنجاب الأطفال. حيث تشير البيانات إلى أن ملامسة هذه المواد الكيميائية الضارة يمكن أن تقلل من فرصك في الحمل بنسبة تصل إلى 29 % لذلك، عندما تذهبين لشراء البقالة، ابحثي عن العناصر الخالية من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والفثالات والفيوران، لأنها مرتبطة بشكل شائع بالعقم. توجد هذه المواد الكيميائية في منتجات التنظيف المنزلية، والتجميل أيضاً.

 مستوى الإجهاد

الإجهاد يتسبب بالعقم

 عندما يتم طرح موضوع التوتر، فإننا غالباً ما نضعه تحت في آخر المسببات، معتبرين أنه جزء من الحياة العصرية. ولكن عندما تحاولين أنت وشريكك الانجاب، يجب أن تحافظي على مستوى التوتر لديك تحت السيطرة. الإجهاد هو أحد العوامل الأقل شهرة في حدوث العقم، ولكن يمكن أن يكون له تأثير شديد. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمونات التوتر إلى تثبيط الجهاز التناسلي لدى كل من الرجال والنساء، ما يجعل من الصعب حدوث الحمل.

 

 

حالات مرضية

 

 بعض الأمراض المنقولة يمكن  أن تسبب انسداد في الجهاز التناسلي إذا لم يتم علاجها وبالتالي تسبب العقم الى جانب أنها ممكن أن تشكل خطورة على الحياة في حال تركها من دون علاج. بالمقارنة مع الرجال، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالعقم بسبب هذ الأمراض .

 

 الكافيين

شرب القهوة يتسبب بالعقم

إذا كنت تشرب ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة في اليوم، فقد حان الوقت لتقليل تناول الكافيين. يمكن للإفراط في تناول القهوة أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية. وبالنسبة للنساء، فإن العواقب أكثر خطورة، خصوصاً إذا كنّ يعانين من مشاكل العقم حيث يمكن أن يضاعف شرب القهوة بكثرة من خطر الإجهاض. لا تشربوا أكثر من كوبين من القهوة في اليوم ويجب ألا تزيد الكمية عن 250 مل.