اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الشعر

تفتيح لون الشعر
بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الشعر

تفتيح لون الشعر بعيداً عن ارتياد صالونات تزيين الشعر، لم يعدّ صعب المنال. حيث يمكنك تحقيق هذه الغاية باستخدام مكونات طبيعية آمنة وفعالة، وأهمها بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الشعر طبيعياً بخلطات يطلعك عليها "سيدتي.نت" في الآتي:


بيكربونات الصوديوم لتفتيح الشعر طبيعياً

بيكربونات الصوديوم لتفتيح الشعر
بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الشعر طبيعياً

تعمل بيكربونات الصوديوم على تنظيف فروة الرأس وتنقيتها، حيث تُساهم في التخلص من الدهون المتراكمة والصابون والمواد الأخرى الناتجة عن منتجات العناية بالشعر. وطريقته كالآتي:
أحضري نصف كوب من بيكربونات الصوديوم ونصف كوب ماء. اخلطي المكوّنات معاً جيداً حتى تشكل عجينة متماسكة. ضعي الخليط على شعرك أثناء الاستحمام، واتركيه لمدة 10 دقائق. كرّري هذه العملية لعدّة مرات حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة. 

 

بيكربونات الصوديوم والليمون لتفتيح الشعر

بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الشعر
بيكربونات الصوديوم والليمون لتفتيح لون الشعر​​​

أحضري ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من بيكربونات الصوديوم. اخلطي المكونين معاً جيداً. ضعي الخليط على شعر مبلل لعدة دقائق، ثم اشطفي شعرك. لا تضعي الخليط لفترة طويلة، فقد يتلف الليمون خصلات الشعر. يمكنكِ استخدام هذا الخليط في التخلص من بقايا لون الصبغة المتبقي على وجهك أو في يديك.


بيكربونات الصوديوم وأملاح الاستحمام لتفتيح الشعر

تُعد بيكربونات الصوديوم منظّف طبيعيّ للكيماويّات العالقة بالشّعر الناتجة عن استخدام الشامبو، ومثبّتات الشعر، والمنتجات الكيماويّة الأخرى التي قد تجعل الشعر دهنيّاً. والطريقة كالآتي:
ضعي كمية مناسبة من ملح الاستحمام إلى ملعقة من بيكربونات الصوديوم. اخلطي المكوّن جيداً، ثم ضعيه على شعرك المبلل. اتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، قومي بإزالة المكون باستخدام الماء الدافئ. استخدمي هذه الطريقة مع ألوان الصبغة شبه دائمة، ولا تصلح للألوان الدائمة.

تابعي المزيد:القرفة لتفتيح الشعر وتنعيمه!

 


بيكربونات الصوديوم والشامبو لتفتيح لون الشعر

تُساعد بيكربونات الصوديوم  في التّخلص من الكلور وإزالته من الشعر نهائياً، بالأخصّ إذا كنت تطبقي تمارين السّباحة بشكل متكرر؛ حيث إنّ مادة الكلور الموجودة بالماء تُتلِف الشعر وفروة الرأس. والطريقة كالآتي:
أحضري شامبو ضد القشرة وبيكربونات الصوديوم. اغسلي شعرك بالشامبو المخصص للقشرة جيداً. اخلطي كمية متساوية من بيكربونات الصوديوم والشامبو. ضعي الخليط على شعرك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه جيداً. اغسلي شعرك مرةً أخرى بالشامبو المخصص للقشرة. 

 

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

 

بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الشعر
بيكربونات الصوديوم والشامبو لتفتيح لون الشعر​​​​​
  • تُساعد بيكربونات الصوديوم في التخلص من خلايا الجلد الجاف المتراكمة على فروة الرأس.
  • تُساهم بيكربونات الصوديوم في القضاء على القشرة، وتُزيل بقايا الصبغة العالقة في فروة الرأس .
  • تعمل بيكربونات الصوديوم  على تحفيز نموّ الشعر وجعله أكثر قوّة.
  • تُزيل بيكربونات الصوديوم المادة الدهنيّة التي تُنتِجها فروة الرأس، فتعمل على تنظيف الشعر من الدهنيّات وجعله نظيفاً وناعماً. 
  • تُساعد بيكربونات الصوديوم في التّخلص من الحكّة والتهيّج الذي قد يحدث في فروة الرأس، والتّخلص من قشرة الرأس نهائياً، والقضاء على العدوى الفطريّة التي تسبّب قشرة الرأس. 
  • يجب عليك ترطيب شعرك جيداً، لأنّ بيكربونات الصوديوم تمتص الزيوت من الشعر بدرجة كبيرة.

تابعي المزيد:إليكِ خلطة الحنة والبابونج لتفتيح الشعر


هل تطبيق بيكربونات الصودا يضر بالشعر الملون أم لا؟

يضر بيكربونات الصودا بالشعر الملون، كونه يعمل على تفتيح لون الصبغة أو إزالتها بشكل نهائي كونه يحتوي على مكوّنات فعّالة قادرة على التنظيف. لذلك، إنّ استخدام هذا المكوّن على الشعر المصبوغ لن يكون في صالحكِ، فهو لن يمنع بهتانه ويحافظ على لون الصبغة بطريقة طبيعية بل على العكس سيقوم بتغيير اللون أو بتجريده منه.

بيكربونات الصوديوم في سطور

تُستخرَج بيكربونات الصوديوم من معدن النطرون الطبيعي الذي يحتوي على كميات كبيرة منها، واستُخدِمت بيكربونات الصوديوم منذ العصور القديمة، فعلى سبيل المثال استخدم المصريون النطرون كصابون لأغراض التعقيم والتطهير، ومع مرور الزمن بدأ الناس يستخدمونه لصنع المخبوزات وغيرها من الأطعمة التي تحتاج إلى الارتفاع والنفخ، بالإضافة إلى الاستخدامات الجماليّة للبشرة، والجسم، والشعر. 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد:بخاخ تفتيح الشعر بالبابونج