اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سلوى خطاب نجمة الدورة ال 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

سلوى خطاب
سلوى خطاب - الصورة من حسابها على الفيس بوك

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة والناقد الأمير أباظة تكريم الفنانة سلوى خطاب في الدورة الـ37 المزمع إقامتها في الفترة من 25 سبتمبر حتى 2 أكتوبر المقبل، وذلك عن مجمل مشوارها الفني.

 

مهرجان الاسكندرية السينمائي
بوستر مهرجان الاسكندرية السينمائي

 

ومن جانبه قال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان إن الفنانة سلوى خطاب تملك مشوارا فنيا كبيرا مليئا بالمحطات المهمة والثرية، حيث تملك طابعا خاصا نجحت من خلال أدائها التمثيلي أن تضفي البهجة على الأعمال، كما أنها في الوقت نفسه نجحت في أن تقدم العديد من الأدوار المهمة لتجمع بين اللون الكوميدي والتراجيدي والرومانسي، وهو ما جعلها في كل عمل قادرة على أن تغير من جلدها الفني حتى لا تكرر أدوارها، ولذلك تستحق التكريم لما قدمته من علامات بارزة، مشيرا إلى أن الكاتب الصحفي محمد يوسف سيقوم بتقديم كتاب عن مسيرتها الفنية ويوزع أثناء انعقاد الدورة.

 

من جانبها أعربت الفنانة سلوى خطاب عن سعادتها بتكريم مهرجان الإسكندرية، مؤكدة أنه واحد من المهرجانات العريقة التي تحبها، وأن هذا التكريم الذي جاء من مهرجان كبير يعد دليلا على أنها تسير في الطريق الصحيح، خاصة أن أكثر ما تحرص عليه هو تقديم أعمال ذات قيمة تبقى في أرشيفها الفني، وتفتخر بها، بالإضافة إلى ضرورة التنوع في الأدوار دون أن تحصر نفسها في منطقة فنية واحدة لإيمانها بأن التنوع مطلوب لأي فنان، وأنها عليها أن تقدم جميع الأدوار.

 

يشار إلى أن سلوى خطاب تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1978، وبدأت مسيرتها الفنية بعد ترشيح المخرج هنري بركات لها للمشاركة في فيلم "عشاق تحت العشرين"، لكن نقلتها الكبرى جاءت مع مشاركتها في مسلسل "هند والدكتور نعمان"، ومنذ ذلك الوقت، جمعت سلوى بين التليفزيون والسينما، ومنها "شوادر، دسوقي أفندي في المصيف، عفاريت الأسفلت، الساحر" وغيرها من الأعمال السينمائية المهمة، أما بالنسبة لأعمالها التليفزيونية قدمت "رأفت الهجان، الضوء الشارد، حديث الصباح والمساء، نيران صديقة، ومملكة إبليس".

 

وسبق أن أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم المخرج عمر عبد العزيز في نفس الدورة، وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان إن المخرج عمر عبد العزيز قدّم العديد من الخطوات الفنية على مدار مشوار طويل جعله يستحق التكريم، حيث قدّم علامات بارزة لا نستطيع نسيانها في الأفلام المصرية المهمة.

 

وأضاف أباظة أن الناقد السينمائي أحمد سعد الدين سيقوم بكتابة كتاب عن مشواره الفني وأبرز تفاصيل أعماله وسيتم توزيعه أثناء الدورة.

 

ويشار إلى أن المخرج عمر عبد العزيز بدأ مشواره كمساعد مخرج في فيلم "عالم عيال عيال"، "البعض يذهب للمأذون مرتين"، وكان أولى أفلامه الإخراجية "دعوة خاصة جداً" عام 1982، وفيلم "الشقة من حق الزوجة"، وفيلم "يارب ولد"، ثم اتجه منذ عام 2002 إلى الإخراج التليفزيوني بمسلسل "بين شطين وميه".

 

يذكر أن الدورة الماضية حملت اسم الفنان الراحل عزت العلايلي وتم خلالها تكريم عدد من السينمائيين المصريين في مقدمتهم المخرجة الكبيرة ايناس الدغيدي والفنان الكبير صلاح عبد الله ومدير التصوير الكبير محسن أحمد والفنانة السورية رغدة والمخرج المغربي داوود ولاد سيد والمخرج والكاتب الأسباني مارك سيرينا والفنانة اللبنانية كارول سماحة كما كرم الدولة اللبنانية ضيف شرف المهرجان دعما لها في الظروف التي مرت بها بعد تفجير مرفأ بيروت.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"