اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

20 إعلامياً وصانع دراما يغرد عن رشاش: أداء رائع وعمل متقن 

يعقوب الفرحان في رشاش - الصورة من حسابه في إنستقرام
يعقوب الفرحان في رشاش - الصورة من حسابه في إنستقرام

صُنِّف مسلسل "رشاش"، الذي يحكي قصة جرائم رشاش العتيبي في السعودية، وجهود الحكومة للقبض عليه ومعاقبته، بالمسلسل الأعلى مشاهدةً في البلاد.
وحظي العمل طوال فترة عرضه بتفاعلٍ واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، حتى إن فنانين ومشاهير ومؤثرين ونقاداً، غرَّدوا عنه في موقع تويتر.
وأثنت جميع التعليقات على المسلسل، وتجسيد الفنانين المشاركين فيه شخصياتهم ببراعة عالية، لكنه أثار حالةً من الجدل في بعض المواقف التي وردت فيه.
ومن المقرر أن تطرح الحلقة الثامنة والأخيرة الجمعة المقبل 13 أغسطس، وهو من بطولة خالد يسلم، يعقوب الفرحان، فايز بن جريس، نايف الظفيري، أيمن مطهر، فيصل الدوخي، إبراهيم الحجاج وحكيم جمعة.
"سيدتي" تستعرض لكم فيما يلي آراء 20 إعلامياً ومختصاً حول مسلسل "رشاش" برصد التغريدات التي كتبوها عن العمل الدرامي السعودي وشخصياته. 


إجادة الأدوار


أثنى محمد سلامة، كاتب وباحث وناقد متخصِّص في الفن السعودي، على الممثلين المشاركين في العمل، مؤكداً أنهم أجادوا أدوارهم بالقول: "أصدقائي الفنانين #نايف_الظفيري، و#خالد_يسلم‬.. أجدتم أدوراكم في مسلسل #رشاش‬ بمهارة.. أحسست بالفخر بأن لدينا ممثلين بهذه القيمة العالية.. استمروا يا مبدعين". 


جيل المحترفين


كذلك أشاد مفيد النويصر، إعلامي، بكوكبة الفنانين المشاركين في "رشاش" بالتغريد: "جيل من السعوديين المحترفين الذين سيكون لهم شأن عظيم بإذن الله. المهم أن ينظروا لأبعد مدى، لأن الأداء المميز والشهرة، ليسا خلطة النجاح المتكاملة، ولهم في جيل عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي أكبر مثال".


مولد النجوم


ووصف عامر الحمود، مخرج، العمل بأنه مولدٌ لنجوم الدراما التلفزيونية السعودية الحديثة، وقال: "مبروك لنا هذا الجيل الرائع من المبدعين. إلى الأمام". 


إثارة وتشويق


وأوضح فهد الأسطا، ناقد وكاتب ومخرج، عبر صفحته في تويتر أن "لا صوت يعلو هذه الأيام على صوت رصاصات أسلحة رشاش والهاربين معه منذ انطلقت الحلقة الأولى على منصة شاهد‬، ليكون مع انتصافه الإنتاج العربي الأكثر إثارةً وتشويقاً والأكثر انتظاراً وتفاعلاً في السوشال ميديا بأكثر من 3000 مصوت، ليتجاوز تقييم المسلسل 9/10 في IMDB".

وأردف بتغريدة أخرى: "نحن نقف أمام منعطف هام، ومفصل إنتاجي في مسيرة الدراما السعودية، سيُحدث الكثير من التغيير مستقبلاً، كما يرجو جميع محبي الدراما السعودية والتواقين إلى تطورها. يمكننا أن نذكر أبرز سمات المسلسل استناداً للقيمة الإنتاجية العالية والمستحقة التي وضعت من أجله عبر استديوهات إم بي سي". 
وأضاف: "ولنقل أولاً أن هناك ذكاءً كبيراً في اختيار القصة ذاتها، والمرتبطة بتاريخٍ قريب للمجتمع السعودي، قصة أحدثت فيما بعد تغيراً مهماً على المستوى الأمني، حيث جاء إنشاء جهاز أمن الطرق بعد حادثة رشاش قاطع الطريق ومروِّع المسافرين. ومع تتبُّع حياة رشاش منذ كان جندياً في الحرس الوطني، ثم متورطاً في بيع المخدرات حتى تحوله إلى قاتل وقاطع طريق ملاحق، سنجد أننا أمام قصة غاية في التشويق والإثارة، ولا تخلو من أبعادها الإنسانية إلى جانب إظهار الجهود الحثيثة في جهاز الشرطة، وإبراز خيط درامي مهم، يشكِّل المعادلة التكنيكية التقليدية في هذا النوع من القصص عبر حياة ضابط الشرطة".
كما غرد الأسطا عن المسلسل بالقول: "ثم هناك اختيار مجموعة من الممثلين الشباب السعوديين الذين أجادوا تقمُّص الشخصيات بعدما تدربوا كثيراً على تأدية أدوراهم، وبذلوا كما يظهر جهداً كبيراً لإعطائنا الإحساس المناسب لشخصيات تلك الفترة بقيادة يعقوب الفرحان، ونايف الظفيري، وخالد يسلم، وإبراهيم حجاج، وفيصل الدوخي، وفايز بن جريس. وإلى جانب الطريقة السردية الجيدة للكاتبة سهى آل خليفة، فإننا نقف أيضاً أمام طريقة إخراجية وتنفيذية عالية، أخذت كامل وقتها في الإعداد والتدريب والتصوير، أكثر من ستة أشهر، من أجل ثماني حلقات، لتخلق لنا جواً صاخباً بجاذبية، وتقدم العديد من المشاهد المبهرة بقيادة المخرج البريطاني كولين تيج".

 


نقلة نوعية


وعبَّر منصور البدران، مخرج، عن إعجابه بمسلسل "رشاش" كاتباً: "أخيراً شاهدت مسلسل #رشاش هذا الأسبوع، والصراحة صدم كل توقعاتي. الـstandard  للأعمال المحلية ارتفع بشكل عالٍ جداً من جميع النواحي، والله يعين اللي بيسوي مسلسل بعده. وأضم صوتي للجميع، أداء الممثلين كان نقلة نوعية".


جيل منتظر


وبيَّن علي سعيد، كاتب سينمائي، أن: "مسلسل #رشاش‬ يعلن ولادة جيل جديد من نجوم الدراما في السعودية. الولادة العسيرة التي لطالما انتظرناها، جاءت في عمل شاهق، يفيض جاذبيةً وتشويقاً بقدر ما يفيض سينما مع مخرج مبدع حقاً، وإنتاج ضخم بنظام الاستوديو. ألف مبروك يا أحباب". 


أفتخر بصداقتهم


وافتخر مرتجى جاسم، ممثل، بصداقته مع أيمن مطهر، وفيصل الدوخي، وإبراهيم الحجاج، بالقول: "أصدقاء مبدعون أفخر بصداقتكم. هذي شخصيات جدياً كثير تتعب خلف الكواليس ليخرجوا بشكل إبداعي. مسلسل #رشاش‬ ما هي إلا محطة من إبداعاتهم وشغفهم ولديهم الكثير ليقدموه. أتمنى أشوفكم في أعلى وأعلى المراتب. كل الحب والدعوات والأمنيات لإبداعكم".


إبداع حقيقي


ورأى عباس الحايك، كاتب وناقد، أن "مسلسل رشاش‬ إبداع حقيقي، ويؤكد أن الدراما التلفزيونية السعودية متى ما قدمت بجدية وإيمان حقيقي فإنها ستبدع وتبدع، وستكون عالية الكعب على مستوى الدراما العربية، بعيداً عن مشاكل الحوار. ارفع القبعة للممثلين المبدعين".


نجم واحد


وذكر سيد ماجد السيهاتي، ممثل، أن "رشاش كسر قاعدة أن النجم هو مَن يبرز العمل الفني، ففي هذا العمل الجميل، كان أبرزهم الفنان الرائع #يعقوب_الفرحان‬، ومع البقية بزغ نجمهم جميعاً كنجم واحد غاية في الروعة. أصدقائي إبراهيم الحجاج أداؤك أذهلني، وأيمن مطهر‬ كنت حقيقياً وعفوياً، وبانتظاركم في الحلقات الجاية وأنتم أجمل".


رشاش أفضل نموذج 


وتمنَّى خالد العواد، مقدم، أن تكون كل الأعمال المقبلة مثل رشاش، وغردَّ: ‏"خل يتعلمون من عيالنا. ردة فعل الوالد بعد ما خلص من الحلقة الخامسة من #رشاش‬ وشاف فيلم عربي جديد على التلفزيون يستاهلون هل التقدير من الجميع. أداء عظيم من نجوم المسلسل. رفعتوا السقف باختصار".


مسلسل ممتع


وأبدى عبدالله الحسين، مؤثر، إعجابه بالمسلسل قائلاً: "مسلسل رشاش ممتع. مغرم بالإخراج والصورة وأداء الممثلين، وأشكر مؤديه".


كسبوا الرهان


وكشف فهد البتيري، صانع أفلام، عن أن "مسلسل #رشاش‬ أصبح أول عمل سعودي يكسر حاجز الـ 9 من 10 في موقع IMDb بواقع أكثر من 3 آلاف صوت! عمل احترافي، تقوده مجموعة رائعة من المواهب السعودية الشابة التي لم تحصل على مساحة كافية لإبراز إمكانياتها إلى الآن. راهن عليهم المنتجون في MBC Studios وShahidVOD‬، فكسبوا الرهان".


يعقوب الفرحان مبدع


وشدَّد رشيد البرجس، إعلامي، على أن يعقوب الفرحان فنان مبدع، قائلاً عنه: "ممثل فخم ورائع.. أستاذ يعقوب.. أداؤك يحمل كاريزما الفنان الرصين المحترف المتمكن.. نقلت الدراما السعودية خارج الحدود بأعمال متقنة جداً. شكراً لك من القلب، وأسأل لله لك التوفيق والتميز".


إبراهيم الحجاج فنان شامل


وبشكلٍ خاص، نال الفنان إبراهيم الحجاج ثناء عديدٍ من المهتمين بصناعة الدراما، حيث غردت ريم حنبزازة، صحفية وكاتبة محتوى ومُعدة برامج، عن أدائه: "تعوَّدنا عليه بالقالب الكوميدي، وربما هو أقرب للكوميديا السوداء. أضحكنا بالاستاند اب كوميدي، وأدواره التمثيلية. اليوم في #مسلسل_رشاش‬ أتقن دور المجرم قحص، وتقمص الشخصية باحترافية، لدرجة أنه أخفى الصورة النمطية التي عُرِفَ بها. من هنا يمكننا القول إن #إبراهيم_الحجاج‬ ممثل، أثبتت أعماله نجاحه".

بينما كتب عنه بدر الحمود، مخرج وكاتب سينمائي: "‏أداااااااء مذهل مذهل يا فنان".

وغرَّد فيصل الدوخي، ممثل مشارك في المسلسل،: "قدام الكل وبعيد عن محبتي لك وشراكتنا وأخوتك، إلا أني فخور فيك جداً جداً. شخصية قحص شخصية جميلة للممثل أنه يلعبها ليستمتع بأبعادها النفسية وجرأتها وخوفها الداخلي. شخصية تكسر خوفها باندفاعها على الغير. إبراهيم قدمها بطريقة فظيعة".

وأردف الدوخي بتغريده أخرى ليقول: "صحيح إني مشارك في العمل وبشكل بسيط، ولاحقاً بتكلم عن الأسباب، وصحيح إني مبسوط من كل الممثلين الأبطال وعلى رأسهم يعقوب الفرحان، لكن وبصراحة مبسوط جداً جداً جداً لنجاح أخوي وصديقي وشريكي، وصدقوني عنده أكثر".

وتحدث عنه يعقوب الفرحان، بطل العمل، بالقول: "شهادتي مجروحة في إبراهيم، إلى جانب كونه ممثلاً فذاً وكوميدياً صارخاً، هو موسيقي مذهل كذلك. قام بتأليف مقطوعة كاملة أثناء التصوير، معزوفة العود في بداية هذا المقطع جزء منها".

وكتب عايض، فنان، تغريدةً حول الشخصية، جاء فيها: "العمل جميل جداً وما بجاملك لو أقول أنت شخصيتي المفضلة في المسلسل. أبدعت وأمتعت والله". 

وعلَّق خالد الباز، إعلامي: "أعجبتنا أنت، وأعجبنا أداؤك الذي نراهن عليه متى ما أتيحت الفرصة لك. أنتم نجوم للمستقبل، وكل الدعوات لكم بالتوفيق، وأسجل إعجابي فيك وفي أدائك المتقن".

وأخيراً، قال عبدالمحسن المطيري، سينمائي: "من أبرز صفات الممثل الناجح هي قدرته على التحول الشكلي والانغماس في طقوس الشخصية في ظرفها وسياقها المكاني والزماني". 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"