فلكية جدة: الجوزاء والشعرى تزين سماء السعودية فجرًا في هذا الوقت

تتزين السماء بالنجوم من فترة لأخرى، والتي تشير إلى تغير فصول السنة، ومؤخرًا أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أنه سيرصد في سماء السعودية والوطن العربي أواخر أغسطس ومطلع سبتمبر نجوم الجوزاء والشعرى، وبه تزين الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، وذلك ضمن علامات التغير الفصلي.

بدوره قال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبو زاهرة –عبر صفحة الجمعية على فيسبوك- إنّ نجوم الجوزاء تشرق قبل الفجر في هذا الوقت من العام، ويمكن التعرف عليها من خلال ثلاثة نجوم تصنع خطًا مستقيمًا قصيرًا وتشكل حزام الجوزاء إلى جانب ذلك يوجد أسفلها نجم براق جدًا يتلألأ بجنون في هذا الوقت من السنة هو نجم الشعرى والذي يسمى أحيانًا نجم الكلب لأنه جزء من نجوم الكلب الأكبر، ويضيء بومضات حمراء وزرقاء يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وأضاف "أبو زهرة" أنّ نجم الشعرى يظهر وكأنه يتبع نجوم الجوزاء عبر السماء مع الانتقال من ظلمة الليل نحو ضوء الفجر، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها.
وأشار "أبو زهرة" إلى أنه نظرًا لحركة الارض حول الشمس فإنّ نجوم الجوزاء الآن ترصد مرتفعة بشكل أكبر عند الفجر مقارنة بالشهر الماضي وقريبًا ستصبح نجوم الجوزاء ونجم الشعرى مشاهدة مساء بعد غروب الشمس خلال فصل الشتاء بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.