دراسة جديدة تكشف سر جاذبية الأصوات بين البشر

دراسة جديدة تكشف سر جاذبية الأصوات بين البشر
دراسة جديدة تكشف سر جاذبية الأصوات بين البشر

في دراسة جديدة عن الأصوات وتأثيراتها وجاذبيتها، بين البشر، وجد باحثون من الولايات المتحدة أن وضوح التعبير عن الكلمات أثناء نطقها يؤثر على تقييم جاذبية صوت الشخص.

وسجل العلماء في جامعة يوتا وجامعة كاليفورنيا في إيرفين أصوات 42 شخصًا يؤدون تمارين صوتية مختلفة، ثم طلبوا من أشخاص آخرين تقييم جاذبية أصوات المشاركين.

حاول الخبراء معرفة كيفية تأثير المؤشرات الصوتية لوضوح الكلمات على تقييم جاذبيتها. وكانت أهم هذه المؤشرات هي مساحة التعبير عن الحرف الصوتي، التي تسهم في تحديد كل حرف بوضوح من قبل المستمع، وفق مجلة "asa.scitation".

وأكد العلماء أنه في 73% من الحالات، زاد تباعد الحروف الصوتية بالحد الأقصى من جاذبية الصوت عند النساء. أما عند الرجال لم تتم ملاحظة مثل هذا الارتباط، وهو ما يعزوه الباحثون إلى تأثير الانتقاء الجنسي.

ويتمتع بعض الأشخاص بأصوات أكثر جاذبية من غيرهم، فيما يطلق عليه الفرنسيون اسم "صوت غرفة النوم"، وهو صوت عميق وفتّان يمنح صاحبه القدرة على أسر قلوب الآخرين. وقد تكشف هذه القاعدة العالمية عن جزء مهم من تاريخنا التطوري.

وأشارت دراسة سابقة إلى أن الناس يميلون للاعتقاد أن أصحاب الأصوات الجذابة أكفاء وعطوفون وجديرون بالثقة، وقد يطلق على هذه الظاهرة اسم "تأثير الهالة"، إذ نعتقد أن الأشخاص الطيبين أكثر جاذبية من غيرهم. لكن كيف تصبح نبرة الصوت أكثر جاذبية؟

ويبدو أن ثمة سمة صوتية تأسر قلوب الناس من جميع الثقافات والجنسيات. 

وتقول ميليسا بركات ديفراداس، الباحثة اللغوية بجامعة مونبلييه: "إن المرأة سواء كانت تنحدر من اليابان، أو الولايات المتحدة أو فرنسا أو أي مكان في العالم، تفضل في الغالب الرجال الذين يتمتعون بأصوات عميقة".