اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تلاحظين التغيرات على جسد ابنتك؟

كيف تلاحظين التغيرات على جسد ابنتك؟
كيف تلاحظين التغيرات على جسد ابنتك؟

تمر كل فتاة بسن البلوغ بشكل مختلف. وعادة ما تكون هذه التغييرات الجسدية بين سن 9 إلى 13 عاماً. ولكنها عند بعض، قد تبدأ في وقت مبكر. حيث يؤدي البلوغ بحد ذاته إلى تحول لا يؤثر فقط على مظهرهن الجسدي، بل يؤثر أيضاً على وضعهن الاجتماعي، وعادة ما يشمل البلوغ التغيرات الآتية: 

الحيض وهو بداية انتقال الفتاة إلى الأنوثة

الدورة الشهرية
يجب أن تترافق الدورة الشهرية مع بعض المتغيرات

من المعتقد في العديد من الثقافات أنه عندما تحدث الدورة الشهرية للفتاة، فإنها تتحول إلى امرأة، وتصبح بمكانة مختلفة. لكن من الناحية البيولوجية، يجب أن تترافق الدورة الشهرية ببعض المتغيرات الأخرى في جميع أنحاء الجسم.

ينتشر الشعر في الجسم

 يحدث البلوغ العديد من التغييرات في جسد الأنثى. كما ذكر أعلاه، حيث تحدث عدة تحولات في الأنماط الهرمونية. يؤدي ذلك إلى نمو الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الإبطين والساقين، في البداية، يكون خفيفاً وغير ملحوظ تقريباً، لكن بمرور الوقت يصبح داكناً وسميكاً. وقد يبدو أمراً طبيعياً أن تقوم ابنتك بإزالته، لكن لا تدعيها تقوم بذلك بمفردها خاصة إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل. علّميها ألا تتحرج من طلب مساعدتك. 

التغييرات في الطول 

التغيرات في الطول
التغيرات في الطول

عندما تصل ابنتك إلى سن البلوغ، ستكون عرضة للنمو البدني. قد يزيد طولها بمقدار 4 بوصات في السنة ويُعرف هذا النمو السريع باسم "طفرة النمو". حيث تصل غالبية الفتيات إلى أقصى ارتفاع لهن في سن 18 عاماً. ومع ذلك، قد يختلف معدل النمو من فتاة لأخرى.
بالإضافة إلى ذلك، قد تشمل التغييرات الجسدية الأخرى امتلاء في منطقة الصدر، وتشكيل منحنيات جديدة على جسمها وغير ذلك الكثير. قد تلاحظين عليها أيضاً تغيرات في مظهر وجهها.

يصبح حب الشباب والبثور الجلدية أحد المشاكل

يمكن أن يؤدي البلوغ أيضاً إلى ظهور حب الشباب ومضاعفات جلدية عند الفتيات. قد يحدث على وجهها ورقبتها وظهرها، ويمكن أن يكون مؤلماً في بعض الأحيان. كما يمكن أن يساهم الإجهاد والحيض والتغيرات في الهرمونات في مشاكل بشرة ابنتك. علاوة على ذلك، فإن استخدام الكثير من المكياج والفشل في تنظيف البشرة يمكن أن يزيد الأمر سوءاً. ومع ذلك، ستلاحظين أن مشاكل بشرة ابنتك تتضاءل بمرور الوقت.

يؤدي البلوغ إلى إفرازات غير مريحة لدى الفتيات الصغيرات

علميها تنظيف الوجه من الماكياج
علميها تنظيف الوجه من الماكياج

خلال فترة البلوغ، قد يواجه جسد الأنثى مجموعة أخرى من المشاكل المرتبطة بإفرازات التي يتفاقم خطرها إذا لم تعلّمي ابنتك التنظيف جيداً. فبعض الغسولات تساعدها ألا تصل إلى درجة الحكّة  والرائحة الكريهة وعدم الراحة، التي قد تدل على وجود عدوى. لا تترددي في سؤالها واصطحابها إلى الطبيب إذا دعت الحاجة.

نصائح لكل أم

​   ​نصائح لكل أم
​   ​نصائح لكل أم

​نظرًا لأن التغييرات التي تطرأ على مظهر جسد ابنتك باتت وشيكة، فعلّميها النقا\ الآتية: 
1 – اجعليها تكون أكثر وعياً بجسمها مما كنت عليه في السابق.
2 – حذريها من المنحنيات المليئة بالشحوم غالبًا التي قد تؤدي إلى السمنة إذا لم تلتزم بنظام غذائي صحي في الوقت المناسب. 
3 – شجعيها على ممارسة الرياضة. 
4 – علّميها  كيفية التصرف أمام الناس في الأماكن العامة.
5 – حذريها من أنه قد يرغب أحد بلمس جسدها، وكيف يجب أن تكون ردة فعلها الرافضة. 
6 – لا تدعيها تخاف منك أو تخفي عنك أي ظرف تمرّ به.