اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المخرج حازم فودة لـ"سيدتي": نعود بـ«المماليك» لعصر الـ60 حلقة وأتمنى العمل مع عادل إمام

المخرج حازم فودة مع نجوم مسلسل المماليك .. الصورة من المكتب الإعلامي للمخرج حازم فودة
المخرج حازم فودة مع نجوم مسلسل المماليك .. الصورة من المكتب الإعلامي للمخرج حازم فودة

قال المخرج حازم فودة، منتج ومخرج مسلسل المماليك في تصريحات خاصة لـ«سيدتي» في معرض حديثه على تفاصيل مسلسل المماليك الذي يقوم بتصويره حالياً: «تم التواصل مع المؤلف محمد هلال لتنفيذ المسلسل حيث وجدت الورق جيداً بشكل رائع ويصلح لأكثر من 30 حلقة. وقد كان مسلسل المماليك كان من المفترض أن يكون لرمضان الماضي، ولكن أزمة كورونا تسببت في تأجيله ليتم تنفيذ خارج رمضان». وأضاف: «بدأت فكرة المسلسل من شخصية هند الكحال، ووجدنا أن المسلسل يصلح لـ45 حلقة، ثم وجدنا أن الأحداث تتطور وصراعات الشخصيات تتصاعد وتمتد لـ60 حلقة، وليس كتطويل».

السوق متعطش للعودة لدراما الـ60 حلقة

وسألناه عن التخوف من إنتاج مسلسل 60 حلقة في الوقت الذي يوجد فيه اتجاه عام من منتجي الدراما على إنتاج مسلسلات ميني دراما ذوات الـ5 و7 و15 حلقة فقط، فقال: «لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، هذا التخوف سيزول إذا تم إنتاج وعمل مسلسل على النمط الأجنبي الطويل بتيمة فنية محكمة العناصر تتشابك في الأحداث بحيث يزول فيها التخوف من المط بالإضافة للتشويق في الحلقات بحيث تتحدث مجموعة من الحلقة على صراعات ثنائية يكون الرابط فيها الخط العام لشخصيات المسلسل تمشي في اتجاه الصراع العام الذي يربط المسلسل بشكل عام». وأضاف: «السمة الرئيسية للمسلسل أن الحدث يكون جاذباً لنفس والحلقة الواحدة فيها بداية ووسط ونهاية والحلقات دسمة، ولا يوجد فيها تطويل، بالإضافة لشخصيات المسلسل جاذبة بحيث إن العائلة الواحدة يوجد فيها من يحب الابنة والابن يحب من عائلة منافسة، وكذلك الأبوية بوجود مشاكل بينهما. وهذا يجعل المشاهد لا يمل ويتابع صراعات أحداث أبطاله بشخصية بعينها ويتعلق بها، مما أن السوق كان متعطشاً لهذا النوع من الدراما».

 

النجمة رانيا يوسف بطلة مسلسل المماليك.. الصورة من حسابها على انستقرام
النجمة رانيا يوسف بطلة مسلسل المماليك.. الصورة من حسابها على انستقرام

6 قصص متوازية متصلة

وعن اختياره للممثلين قال فودة: «تم التعاقد مع رانيا يوسف وبيومي فؤاد وفيدرا ودوللي شاهين ورامي وحيد وحنان سليمان ومحمد سليمان ونانسي صلاح وغيرهم، ووجدنا أننا كتبنا 45 حلقة». وتابع: «مسلسل المماليك يوجد به 6 قصص متوازية متصلة غير منفصلة يتناولها المسلسل دون تقطيع ومتناغمة في سياق درامي مشوق. ما أحدثناه في مسلسل المماليك هو كسر التابوه الموجود حالياً من اتجاه عام لحكايات صغيرة بـ5 حلقات للعودة إلى ما كنا عليه من 10 سنوات».

اسم المسلسل محير

أما بالنسبة لاسم المسلسل (المماليك) عند بداية ظهوره وانتشار أخبار عن بدء تنفيذه ظن الناس أننا سنعود إلى الدراما التاريخية، اكشف لنا عن هذا الاسم المحير، وهل سنشهد عودة للدراما التاريخية المصرية، فقال فودة: «عندنا رسالة في بداية عرض الحلقات تحكي سبب التسمية وهي (لو أمسكت سراً ستصبح مالك، ولو مُسِكَ عليك سراً ستصبح مملوكاً)، وبالتالي كل الشخصيات مماليك سواء ماليك لأناس آخرين، أو هم أنفسهم مملوكين لآخرين، وبالتالي هذا هو سبب التسمية بالإضافة لأن الزمن الحوار في المسلسل لأشخاص يعيشون في عام 2021، فيها دراما اجتماعية فيها الإثارة والكوميديا والتشويق وغيرها من التيمات الفنية المختلفة».

تجربة الإنتاج قاسية جداً

وكشف فودة لنا عن تجربة الإنتاج واتجاهه للإخراج في الوقت الحالي مع إنتاجه مسلسل خاص به، فقال: «تجربة الإنتاج قاسية جداً وفي ظروف صعبة جداً وظروف التصوير والإنتاج في ظل انتشار الموجة الثالثة ثم الرابعة من كوفيد – 19 صعبة جداً جداً، ومعرض للممثلين يصابوا بكورونا ويتم إيقاف التصوير، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وغيرها من تجهيزات التصوير. ولكنها خطوة أنا سعيد بأني أقدمت عليها في الدراما».

سيتم تسويق المسلسل فضائياً أو لإحدى المنصات الرقمية

وصَرّح حازم فودة عن تسويق المسلسل على القنوات الفضائية خاصة أنّه الجهة المنتجة له، فقال: «عند الانتهاء من تصوير المسلسل بالكامل سيتم تسويقه وبيعه لإحدى القنوات أو عجة قنوات ليعرض عليها، أن ستشتريه قناة ما وتسوقه هي وحدها لأنها ستصبح المالكة الحصرية له، ومن الممكن أن يتم عرض على إحدى المنصات الرقمية. إذ إن كل شيء جاهز».

 

الفنان بيومي فؤاد أحد أبطال مسلسل المماليك.. الصورة من حسابها على فيسبوك
الفنان بيومي فؤاد أحد أبطال مسلسل المماليك.. الصورة من حسابها على فيسبوك

استعدادات رمضان ستبدأ قريباً

وعن موعد انتهاء تصوير مسلسل المماليك، وتجهيزه لرمضان القادم قال فودة: «بدأنا التصوير يوم 26 يونيو الماضي وتوقفنا عند لإجازة العيد، وصورنا 7 حلقات ونصور بقية الحلقات كاملة، وإن شاء الله سننتهي منه قريباً. أما بالنسبة لرمضان تم الحديث معي عن مسلسل سأتولى إخراجه من المنتظر أن يتم إنهاء جميع التفاصيل والتعاقد، ولكن لا أستطيع التصريح باسم إلا عند توقيع العقد والبدء بالتحضيرات الفعلية لرمضان القادم».

أتمنى العمل مع عادل إمام

وبالنسبة للسينما واستعدادها لها وعمله الإخراج القادم وتمنيات للعمل مع أشخاص بعينها، قال فودة: «أتمنى العمل مع الزعيم عادل إمام، ولكن رامي محتكره في الوقت الحالي، إذ إنني من محبي شغل رامي إمام جداً».

واختتم حازم تصريحاته عن خوضه تجربة التمثيل أمام الكاميرا، فقال: «عُرِضَ عليه رمضان قبل الماضي ولكن تأخروا في بدء التصوير حيث تم الاتفاق على تولي إخراج عمل آخر فاعتذرت عن عدم المشاركة».