اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وكيل الصحة السعودي يؤكد لا يوجد اختلاف بين لقاحي فايزر وموديرنا

وكيل الصحة يؤكد لا يوجد اختلاف بين لقاحي فايزر وموديرنا
وكيل الصحة يؤكد لا يوجد اختلاف بين لقاحي فايزر وموديرنا

 

كشف الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، استشاري الأمراض المعدية، عن حقيقة الاختلاف بين لقاحي فيروس "كوفيد 19" فايزر و موديرنا.
وأكد عسيري، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أنه لا توجد أية اختلافات بين كل من لقاح فايزر و موديرنا.
وبين، ان فايزر ومودرنا نفس التقنية والمنشأ ونتائج الفعالية والسلامة لهما متطابقة وليس لأحدهما تفضيل على الآخر اطلاقاً.
وقال في تغريدة على "تويتر"، ليس من الحكمة أن تلغي موعد ابنك او بنتك للجرعة الثانية لأنك تبحث فقط عن فايزر، مشيراً، إلى أن الوحيد المستثني من القاعدة هو لقاح استرازينيكا لأنه غير مجاز حالياً لمن هم دون سن ١٨ سنة.
وكان وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، قد أوضح مؤخراً إنه يوجد قائمتين لمتحورات فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).
وقال في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، نظرة عامة على المتحورات.. فهناك قائمتان للمتحورات، القائمة الأولى وهي متحورات مثيرة للقلق (أي لها اثر على الانتشار أو الشدة أو مقاومة اللقاحات) وهي ٤ ، "الفا ، بيتا، جاما، دلتا"موضحاً، أن دلتا هو السائد الآن في العالم و سحب البساط من كل المتحورات الأخرى.
وأبان، أن القائمة الثانية وهي متحورات تحت المراقبة وهي ٥ ،ومنها متحور "مو" و هي التي لم يتضح إن كان لها اثر على الانتشار أو الشدة أو مقاومة اللقاحات، لافتاً، إلى أن متحور "مو" جذب الانتباه لأنه آخر العنقود وليس لأنه أهم من دلتا.