قياس: استمرار التسجيل في اختبار القدرة المعرفية حسب المقاعد الشاغرة في المرحلة الأولى

قياس: استمرار التسجيل في اختبار القدرة المعرفية
قياس: استمرار التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

أعلن المركزُ الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية، عن انطلاق "الفترة الأولى" من اختبار القدرة المعرفية في عدد من مناطق ومحافظات السعودية.

وتنتهي المرحلة الأولى من اختبار القدرة المعرفية اليوم الثلاثاء، مع استمرارية التسجيل في الاختبار حسب المقاعد الشاغرة، حسبما كشف مركز "قياس". 

 

ويهدف اختبار القدرة المعرفية إلى قياس المعارف والمهارات الوظيفية وتقويمها، في القطاعين العام والخاص وفق منهجية علمية محددة، ويساعد على تحقيق العدالة في التعيين والترقيات بجودة ومصداقية، ويزيد من تحقيق تكافؤ الفرص وخدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، ويسهم أيضاً في دعم برنامج تنمية القدرات البشرية؛ وصولاً إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

 

وتساعد نتائج الاختبار في:

 

- التعرف على مستوى المهارات.

- بناء قرارات التوظيف والتدريب على نتائج موضوعية.

- التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية.

- التعرف على الكوادر المؤهلة للتعيين أو الترقية على الوظائف الإدارية.

 

وأوضح مركز قياس أن الفترة الثانية من اختبارات القدرة المعرفية ستعقد في شهر يناير 2022م، وسيتاح التسجيل فيها قريباً، وكان الاختبار قد انطلق عام 1438هـ، حيث تجاوز عدد المختبرين فيه أكثر من 800 ألف مختبر، ويقيس أربع قدرات رئيسة، تشمل: القدرة الكمية Numerical Ability والقدرة الاستدلالية Logical Reasoning والقدرة المكانية Spatial Ability والقدرة اللفظية Verbal Ability، كما يمكن التسجيل فيه عبر الرابط: 


https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/"