الشلالات من المعالم التي لا تفوَّت في إكسبو 2020 دبي

الشلالات من المعالم التي لا تفوَّت في إكسبو 2020 دبي
الشلالات من المعالم التي لا تفوَّت في إكسبو 2020 دبي

يتحد الماء مع الأرض والنار لتشكيل شلالات إكسبو 2020 دبي، وهي من المعالم التي لا تفوَّت في إكسبو 2020.

تضم الشلالات صفائح مائية عملاقة تنحدر على جدران عمودية بارتفاع 13 مترا، وتتدفق نهارا نحو حلقة نارية غامضة متعددة الألوان، وتتحدى الجاذبية الأرضية ليلا بالتدفق لأعلى – على أنغام مقطوعة أوركسترالية أبدعها ملحن موسيقى "صراع العروش"، الحائز جوائز عدة.

إكسبو 2020 دبي

تقع شلالات إكسبو 2020  بين ساحة الوصل وحديقة اليوبيل، وتجمع بين عناصر الماء والأرض والنار بطريقة تفاجئ الحواس وتبهجها في الوقت ذاته.

يدخل الزوار القادمون من ساحة الوصل حديقة خضراء بعرض 40 مترا من أشجار النخيل الباسقة والنباتات العطرية التي تلقي بظلالها على سلسلة من المسارات المنحنية المحيطة بالشلالات مثل تموجات في بركة ماء. تطوّق المعالمَ جدرانٌ كبيرة مزروعة، تتخللها ثلاث فتحات إلى منطقة محورية تقود الزوار تحت مستوى الأرض.

تتراوح الموجات الفردية، وعددها 153 موجة، من صفائح متلألئة إلى رشقات مياه تثب حرفيا من الجدران أثناء هبوطها الدرامي إلى الساحة أسفل منها. ويمكن للزوار السير إلى قاعدة الشلالات ليروا كيف يختفي الماء عبر الأحجار. وفي الليل، تعكس الأمواج نفسها - فترسم مشهدا يتحدى الجاذبية وهي تتدفق أعلى الجدران.

تتوسط الشلالات حلقة نارية غامضة، تنفث ألسنة ضخمة من اللهب، تتلوّن بالأحمر والأخضر والأصفر. وتماشيا مع موضوع الاستدامة في إكسبو 2020 دبي، فإن هذه النيران الهائلة تُنتَج باستخدام الهيدروجين النقي، وبالتالي لا تُنتِج الكربون.

شلالات إكسبو

تنطلق كل موجة من المياه على نغمة موسيقية، فتنشأ تحفة أوركسترالية تؤديها أوركسترا لندن السيمفوني. لحّن المقطوعة الأصلية الموسيقار الحائز على جوائز رامين جوادي، الذي تتضمن أعماله الموسيقى الرئيسية لمسلسل "صراع العروش" من شبكة إتش بي أو، التي أكسبته ترشيحات لجائزة غرامي في أعوام 2009 و2018 و2020.

جرى تنسيق شلالات إكسبو 2020 وما يحيط بها من مناظر طبيعية وعناصر معمارية بطريقة تربط بين الناس عبر الحركة الديناميكية داخل الحديقة، وتسمح أيضا بالتفاعل بين المساحات المجاورة.

نفذت شلالات إكسبو 2020 شركة دبليو إي تي ديزاين، الكائنة في كاليفورنيا، والتي تستخدم الحواسيب العملاقة وغيرها من التقنيات المتطورة لبناء مجموعة من أشهر النوافير والمعالم المائية في العالم، بما في ذلك النافورة الراقصة الشهيرة في برج خليفة بدبي. عمل مصممو الرقصات في شركة دبليو إي تي مع الموسيقار رامين جوادي للدمج بين الموسيقى والتجربة المائية المرئية التي تقدمها الشلالات، فيما صممت مجموعة "إس دبليو إيه" المناظرَ الطبيعية والعناصر المعمارية المحيطة.