اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مصاريف طفل التوحد .. وكيف يمكن تخفيفها؟

مصاريف طفل التوحد .. وكيف يمكن تخفيفها؟
مصاريف طفل التوحد .. وكيف يمكن تخفيفها؟

 إنجاب طفل مصاب بالتوحد، أمر مكلف جداً فإن شراء المعدات الضرورية ليس واضحاً جداً؛ ومع ذلك، فإن ما يحتاجه هو تطبيقات الكلام وأجهزة AAC المخصصة (الاتصال البديل المعزز)، وهذه ضرورية لمساعدة الطفل على اللفظ، والتواصل، بصرف النظر عن تلك الأدوات ذات التكلفة الأكبر، فهو يحتاج إلى  ألعاب التقليد، والمشكلة أن المسوقين عندما يضيفون كلمة "توحد" على اللعبة يتضاعف سعرها بشكل جنوني.

حسب مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن حوالي 1-2 من كل 1000 شخص في جميع أنحاء العالم، يصاب بمرض التوحد وهو يحدث بمعدل أربعة إلى خمسة أضعاف في الذكور عنه في الإناث. وهذا هو بالضبط سبب قيام العديد من الشركات برفع أسعارها: لمجرد أنهم يعرفون أن هناك الكثير من أطفال التوحد، وهم يعرفون أن الآباء سيبذلون كل ما في وسعهم لتوفير معدات العلاج الحسي المناسبة لأطفالهم. إنه شعور فظيع أن تعرفي أن هناك منتجات ستفيد طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكنك ببساطة لا تستطيعين تحمّل تكاليفها.

شركات إنسانية

ألعاب طفل التوحد
ألعاب طفل التوحد

لحسن الحظ، أنتجت بعض الشركات مؤخراً ملابس وألعاب وأثاث مناسب للحواس. حيث أصدرت شركة صديقة للحواس، منتجات ميسورة التكلفة مثل وسادة التحطم ومقعد الشرنقة والبطانية المتأرجحة. تقدم شركات أخرى ملابس من دون علامات، لتنظيم درجة حرارة طفل التوحد مع إغلاق مغناطيسي.
رغم ذلك نحن لا ننصحك بشراء أشياء قد لا يحتاجها طفلك المصاب بالتوحد كثيراً، لذلك نقدم لك نصائح حول كيفية الاستفادة من أموالك إذا كنت تتسوقين من أجل طفل التوحد:

فكري خارج الصندوق

فكري فيما يحتاجه طفلك، هل تبحثين عن ألعاب حسية، أي شيء يمكّنه من التركيز؟ أو ربما مفرش ليلعب فيه بأمان عندما يقفز من الجزء الخلفي من أريكة غرفة المعيشة؟ يمكنك أن تجدي الألعاب الحسية في أي مكان؛ لست مضطرة لشرائها من "متجر حسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، ذي الأسعار المرتفعة، يمكنك إيجاد منتج يوفي بالغرض من مكان تسوق آخر.
قد تشترين لعبة كلب للعب الحسي غالية الثمن، لكن انتبهي فقد لا يهتم ابنك بها! ربما يكون سعيداً لامتلاكه لعبة خفيفة، مطاطية، متعددة التركيبات، كما أنها لعبة غير قابلة للكسر. اشتري الألعاب ذات النسيج الفروي أو المطرز أو شديد النعومة الذي سيحبه الأطفال الذين هم بحاجة لتشغيل حواسهم، سواء كانوا مصابين بالتوحد أم لا. فقط انظري حولك وتذكري وظيفة ما تبحثين عنه. قد لا يكون هذا بالضبط ما سيفيد طفلك. 

ابحثي عن عائلات وأشخاصاً يدركون معاناتك

ابحثي عن أناس يعيشون تجربتك
ابحثي عن أناس يعيشون تجربتك

ربما كنت ممن يتأثرون بكلام الصديقات الذين يتحدثون عن عصبية أطفالهم تجاه الأكل، حيث من الصعب إرضاءهم، وقد تمضين وقتك في البقالات للبحث على العلامة التجارية الوحيدة للدجاج التي سيأكلها طفلك، أنت لست وحدك. يعرف أي شخص لديه طفل مصاب بالتوحد معاناتك. هناك المئات من مجموعات Facebook والفصول المتخصصة، ستجدين فيها عائلات أخرى تمر بنفس الموقف الذي تمرين فيه، استشيريهم ليدلوك عمّا تبحثين عنه، بأرخص سعر ممكن. 
اسألي طبيب الأطفال عن المكان، الذي يقترح فيه الحصول على الفيتامينات والمكملات الغذائية لطفلك الذي يأكل المعكرونة العادية فقط. اسألي مدرس طفلك أو معالجه عن المكان الذي تحصلون فيه على ألعاب تناسب عمره..

تصفحي قسم المنتجات المشابهة في موقع ما

إذا كنت تتسوقين على موقع ووجدت عنصراً يحتاجه طفلك، ولكن السعر مرتفع قليلاً، فانزلي لأسفل القسم، إلى المنتجات المتعلقة بهذا العنصر، هناك ستجدين جميع العناصر المشابهة للعنصر الذي تبحثين عنه وبتكلفة أقل. 
وفي النهاية ما عليك سوى البحث عن لعبة تعرفين أن ابنك يحبها، ثم تحقق من قسم "ذات الصلة" لهذا العنصر، قد تجد بعض الأشياء التي لم تكن لتخطر ببالك مطلقاً.

لا تهتمي بالإعلانات الطنانة

عبوة الفقاعات
عبوة الفقاعات

عند البحث على الإنترنت عن ألعاب تنمي المهارات الحسية، أو معدات علاجية أو أشياء مثل سترات الضغط أو الأراجيح، اتركي كلمات "منتجات حسية" أو "التوحد" أو "الاحتياجات الخاصة"، سمها ما شئت، فهي كلمات توجهها الشركات تستهدف فيها الآباء والأمهات الذين يعيشون تجربتك ربما مع فقدان الأمل. 
على سبيل المثال، هناك شركة ألعاب، تروج للعبة الفقاعات الحسية الخاص بها على أنه "يوفر تحفيزاً للمستجيبين غير المستجيبين" في عبوة غالية الثمن، وفي الوقت نفسه تقدم شركة أخرى عبوة للعبة فقاعية مطابقة تقريباً للأولى، أكبر حجماً وأقل سعراً بكثير، وهذا ينطبق على الكثير من المنتجات، في مواقع شرائية مختلفة. 
فإذا صرفت انتباهك عن الكلمات الطنانة، يمكنك تلقائياً توفير الكثير من المال من التكلفة النهائية، واعلمي أن للتوحد سوقاً تجارية عند الشركات الكبرى. 

استغلي مهاراتك اليدوية 

سترة ثقيلة
سترة ثقيلة

هناك بعض الطرق السهلة للغاية لعمل ما يحتاجه طفلك بنفسك. قد لا يمكنك القيام بها هذه الأيام، الجميع مشغولون للغاية بمحاولة الوقاية من الوباء، لذا بدلاً من ذلك، حاولي أن تنظري في منزلك إلى ألعاب طفلك الموجودة ومعدات وعناصر العلاج، وانظر كيف يمكنك تعديلها /ضبطها / دمجها/ وتحسينها لطفلك، مثلاً يحتاج طفل التوحد إلى ارتداء سترة ثقيلة، فهي توفر تحفيزاً عميقاً للضغط، وتهدى الدماغ، بدل أن تشتريها بسعر غال، يمكنك تعبئة سترة قديمة عندك بأكياس الفاصولياء مثلاً.  يمكنك تحسين ما لديك بالفعل.