تجنب الضغوط النفسية والتغذية الجيدة للتخلص من الشيب

تحرص الفتيات دائماً على نضارة شعرهن، غير أن ظهور بعض الشعيرات البيضاء في رؤوسهن تسبب لهن أرقاً خاصة لمن هن في العشرينات، فما أسباب ذلك؟، وهل من علاج فعال للتغلب عليه؟.
تبدأ أعراض الإصابة بالشيب المبكر عندما يبدأ لون شعرة أو بضع شعيرات في التغير عن لونها الأصلي إلى اللون الأبيض، تقول "حنان محمد"، أستاذة الأمراض الجلدية، يحدث ذلك نتيجة لتلف خلايا "الميلانين" المسئولة عن صبغ الشعر ومنحه لونه الطبيعي، ومن اللافت للنظر أن هناك كثير من السيدات تصل أعمارهن إلى الخمسين والستين عاما دون أن يصيبهن الشيب، بخلاف فتيات فى العشرين أو الثلاثين من أعمارهن احتل الشيب رؤوسهن دون سابق إنذار.
وتقول "حنان": هناك عدة أسباب تلعب دورا في إصابة المرأة بظاهرة الشيب المبكر، مثل العوامل الوراثية، التي قد تنقل جينات المرض إلى المصاب، من أحد أفراد أسرته الذين كانوا مصابين به من قبل، وهناك الضغوط النفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة في حياتها، ولعل ذلك يفسر الربط الشائع بين الخوف والشيب المبكر، وهناك سبب آخر يتمثل في سوء تعامل المرأة مع شعرها، كأن تكثر من استخدام الصبغات التي تحتوى على مواد كيميائية ضارة بصفة مستمرة، فتتسبب فى إجهاد الشعر، كما أن تعرضه باستمرار لأشعة الشمس يفقده حيويته، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر.
تؤكد أستاذة الأمراض الجلدية حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج فعال لإعادة اللون الطبيعي إلى الشعرة التي اكتست باللون الأبيض، لأن الخلايا المسئولة عن صبغ الشعر تكون قد ماتت، فلا تقدر على القيام بدورها ولا يمكن إحياؤها مرة أخرى، إلا أن تغيير لون الشعر من خلال المركبات الكيميائية، أو الحناء يمثل وسيلة جيدة لإخفاء اللون الأبيض، مع الحرص على الابتعاد عن صبغ الشعر السليم، حتى لا يلحق به الضرر، على أن يتم ذلك في أحد المراكز المتخصصة.
ويمكن الاستعانة بكريمات خاصة لمدة يومين، يصفها الطبيب المختص، وفقا لظروف كل حالة. مع ضرورة اعتناء المرأة جيداً بغذائها، لأن الغذاء مكتمل العناصر يعطى الشعر ما يحتاجه من الفيتامينات للحفاظ برونقه، وتجديد لونه وصحته العامة، بما يعطى ميزة إضافية للخضراوات (خصوصا السبانخ)، العسل الأسود، المكسرات، الترمس، والأغذية المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الأسماك. لأن الاعتماد الأساسي للشعر يرتكز على 3 فيتامينات أساسية وهى: فيتامين "أ" ويوجد في الخضروات والفواكه، فيتامين "ب" ويوجد في اللحوم، وفيتامين "هـ" ويوجد في الزيوت النباتية، والمكسرات.
ومن الضروري جداً تجنب إجهاد الشعر بـ"الجيل"، وكثرة الصبغة بصفة مستمرة، فمن الممكن أن نغطى الشيب كل 40 يوماً بالصبغة، مع استخدام حمامات كريم باستمرار.