اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة المواصفات السعودية تحدد مميزات برنامج تقييس

كشفت الهيئة العامة للمواصفات السعودية عن أن "تقييس" أحد البرامج الرائدة التي أطلقتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تحقيقاً لأهداف برنامج التحول الوطني 2020.
وأوضحت الهيئة عبر حسابها في تويتر، أن الغرض من "تقييس" مطابقةُ أجهزة القياس للمواصفات القياسية السعودية من أجل ضمان صحة الكميات التي تباع في المبادلات التجارية.
ويمكن لأي صاحب محل ذهبٍ تقديم طلب خدمة التحقق الدوري للموازين المستخدمة عبر منصة taqyees.sa، ويتم منح الملصق للميزان بعد اجتيازه اختبارات التحقق، ويكون صالحاً لمدة عامٍ، وفقاً للمواصفات السعودية.
ويتعرض صاحب المحل إلى المخالفات والعقوبات المقرَّرة في نظام القياس والمعايرة في حال عدم وجود الملصق الأخضر.
ودعت "المواصفات السعودية" تجار وملَّاك محلات الذهب والمجوهرات إلى المبادرة بإخضاع الموازين المستخدمة لديهم للتحقق الدوري سنوياً، والتأكد من صحة ودقة قياسها، وتحقيقها اشتراطات نظام القياس والمعايرة وملحقاته الفنية.
وتوفر "تقييس" خدمة التحقق المترولوجي، وهو فحص ميداني لأجهزة القياس للتأكد من مطابقتها الطراز المعتمد مسبقاً، وأنها تعمل وتقيس بشكل صحيح ودقيق حسب الأنظمة واللوائح المعتمدة.
وهناك نقاطٌ عدة، يجب على مقدم الطلب الالتزام بها قبل تقديم الطلب، وهي توفر جميع أجهزة القياس في الموقع المحدد نفسه بالطلب، وتقديم طلب مستقل لكل موقع، وفي حال نقل الميزان فئة دقة "II" لأي مكان آخر بعد إجراء عملية التحقق يعد التحقق منتهي الصلاحية.