اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ناسا تعلن عن أكبر وأقوى تلسكوب في العالم

ناسا تعلن عن أكبر وأقوى تلسكوب في العالم
798_0ناسا تعلن عن أكبر وأقوى تلسكوب في العالم

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن عصر جديد من الاكتشافات الفضائية .
وأعلنت الوكالة عن إطلاق تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي الجديد، في 18 ديسبمر المقبل.
وصرحت الشركة في بيان لها، نشرته عبر موقعها الرسمي، بأن العلماء يأملون أن يدشن التلسكوب عصراً جديداً من الاكتشافات.
وتصل تكلفة التلسكوب، الذي يعد أكبر وأقوى تلسكوب على الإطلاق، إلى 10 مليارات دولار، وذلك بإنتاج مشترك بين وكالات الفضاء الأمريكية والأوروبية والكندية.
ومن المقرر أن ينطلق التلسكوب على صاروخ أريان 5 من المحطة الفضائية في منطقة جويانا الفرنسية.
ويوجد التلسكوب الآن بمنطقة ريدوندو بيتش بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في انتظار الشحن.
ويتميز التلسكوب الجديد بالقدرة على اكتشاف الأشعة تحت الحمراء، وبحلول الوقت الذي يصل فيه الضوء من الأجسام الأولى إلى التلسكوبات، يكون قد تحول باتجاه النهاية الحمراء للطيف الكهرومغناطيسي نتيجة لتمدد الكون.
ويأمل العلماء أن يعزز "جيمس ويب" اكتشاف العوالم الغريبة، لما يتمتع به من قدرة هائلة مع الأشعة تحت الحمراء؛ إذ يتمتع التلسكوب الفضائي الموجود حالياً "هابل"، بقدرات محدودة مع هذه الأشعة.
وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الأربعاء عن نجاح المركبة "بيرسيفيرانس" في جمع أول عينة تم استخراجها من سطح الكوكب الأحمر "المريخ" لتحليلها على الأرض.
وقالت الوكالة إن المركبة "بيرسيفيرانس" تمكنت من جمع عينة أكثر سمكاً بقليل من قلم رصاص من قاع بحيرة قديمة على سطح المريخ، ثم وضعتها في أنبوب للعينات من التيتانوم وأحكمت إغلاقه.
ومن المزمع أن تُنقل مهمتان للمريخ في المستقبل، إحداهما لـ"ناسا" والأخرى لوكالة الفضاء الأوروبية، هذه العينات إلى الأرض خلال السنوات العشر المقبلة، حيث سيفحصها علماء الأحياء الفلكية؛ بحثاً عن مؤشرات على حفريات لكائنات حية دقيقة.