أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

هودج المصممة السعوديّة خلود الكردي

حازت مصممة المجوهرات السعودية خلود الكردي على المركز الأول في مسابقة حفل جوائز الساعات والمجوهرات للشرق الأوسط لعام 2013، بجائزة أفضل مصممة مجوهرات شرقية مبدعة. وهذا النجاح بالمركز الأول هو الرابع على التوالي للمصممة من عام 2010، ما يؤكد تميز إبداعاتها الفنية في المجوهرات.

وقد حققت خلود فوزها هذه السنة من خلال خاتم بتصميم حصري، يحتوي على حجر فريد من التانزانايت بوزن 30 قيراطاً، مثبت على ذهب مرتفع، ومحاط بقطع من الألماس الأبيض بشكل الدمعة، مستوحى من الهودج العربي، الذي كان يوضع على الجمال كمجلس لنقل العرائس والسيدات ذوات النفوذ أو المكانة الاجتماعية العالية؛ للتعبير عن الرفعة والقوة.

والألماس في هذا التصميم يتمتع بخاصية الحركة، فهو يتحرك مع حركة اليد؛ لإضفاء جمال فريد على هذا التصميم المتميز، وليحاكي طبيعة الهودج الذي تتحرك قطع الزينة فيه أثناء الحركة.
يُذكر أن مصممة المجوهرات السعودية خلود الكردي قد تزينت بمجوهراتها معظم النجمات العربيات، منهن: شيرين عبدالوهاب، وديانا حداد، ونيكول سابا، ونسرين طافش، وملكة جمال الكون سابقاً جورجينا رزق، ولاميتا فرنجية، وأسماء المنور، وبلقيس، ونجمة الموضة جويل ماردينيان. وقد حضرت النجمة المصرية شيرين إطلاق مجموعة مجوهرات خلود في دبي، فيما علقت على مجوهراتها قائلة: «رأيت في مجوهرات خلود الإبداع والفن الحقيقي، ما تقوم به ليس مجرد تصميم قطع ذهب، إنها تقدم قطعاً فنية».
أما الفنانة ديانا حداد فقد أكدت أن علاقتها بخلود وثيقة على المستوى الشخصي والانسجام الفني، حيث ترى فيها الصديقة والمبدعة التي تعرف دوماً ما تصمم ولمن تصمم. وأضافت: «لبست من مجوهراتها في أكثر من مناسبة، وكانت كل قطعة لافتة ومحط إعجاب كل من رآني».
فيما علقت النجمة السورية نسرين طافش على فوز تصميم خلود بهذه الجائزة قائلة: «المصممة خلود الكردي شخصية راقية على المستوى الاجتماعي والإنساني، وإلى جانب ذلك هي مصممة مبتكرة ومتفردة ومثقفة، وتصميماتها لا تشبه أي تصميمات أخرى؛ لأنها تعكس رؤيتها وثقافتها، ثمة لمسة راقية وملكية في أعمالها. لقد تعاونت معها في جلسات تصوير ومهرجانات، وأتابع دوماً إبداعاتها الثمينة والمفعمة بالفخامة، وتستحق خلود الفوز؛ لأنها مثال للفتاة العربية المبدعة والناجحة».
ورأت نجمة الموضة جويل ماردينيان أن تصميمات خلود عالم كامل من الإبداع والاحتراف، وأضافت: «هذه الجائزة أمر بديهي لفنانة ونجمة في عالم المجوهرات مثل خلود، لبست من مجوهراتها خاتماً من العود، وعليه عصافير مرصعة بالأحجار الكريمة، وكان أحد أجمل المجوهرات التي أمتلكها، مشغولاً بروح فنية عالية».
فيما اعتبرت النجمة الخليجية بلقيس أن هذا الفوز انتصار للمبدعات الخليجيات، وقالت: «أنا واكبت عمل خلود في التصميم من المرحلة ألف وحتى الياء، وبإمكاني أن أقول لم أجد شخصاً محترفاً يدرك جيداً ما الذي يفعله ويؤديه بحب وشغف كما تفعل خلود، ترسم بيدها وتضع الألوان والرتوش، وتنفذ وتقف على يد المصنعين، خلود منبع فخر وتشريف لنا كفتيات من جيلها ننتمي لنفس البيئة، والمجتمع الخليجي تحديداً... تعاونت معها بأكثر من موضع، ويسعدني أن أقول إن ما تقدمه من تصميمات مواصفاتها عالمية بكل المقاييس، وهذه الجائزة التي حققتها لابد أن يعرف العالم أنها حققتها بجدارتها، وبتصميم مذهل وذي قيمة فنية وثقافية، وهذا ما عودتنا عليه خلود في كل قطعة تصممها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

المزيد من شخصية اليوم

X