طرق التعامل مع الزوج الأناني

 طرق التعامل مع الزوج الأناني
طرق التعامل مع الزوج الأناني
التعامل مع الزوج الأناني
الزوج الأناني وكيفية التعاطي معه
 طرق التعامل مع الزوج الأناني
التعامل مع الزوج الأناني
2 صور

الأنانية هي سمة في جميع البشر، كلنا أنانيون إلى حد ما، ولكن عندما يكون زوجك أنانياً قد يؤثر ذلك على العلاقة الزوجية؛ إذ من الصعب التعامل مع الزوج الأناني لأنه نادراً ما يستمع إليكِ، كما أن الاهتمام بكافة المسؤوليات بمفردك، قد يؤثر سلباً على صحتك البدنية والعقلية، ومواجهة الزوج بحقيقة سلوكه، لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور؛ لذلك تعرفي إلى طرق التعامل مع الزوج الأناني.

يقول الدكتور مدحت عبدالهادي خبير العلاقات الزوجية لـ«سيدتي» العلاقة الزوجية الناجحة تتحقّق بالحب والاهتمام والتضحية والاحترام المتبادل من كلا الطرفين، كما يجب على الأزواج أن يتجنّبوا الأنانية وحب النفس بشكل أساسي؛ لأنها تدمر الحياة الزوجية وتحكم عليها بالتعاسة إلى الأبد.


صفة الأنانية لا تدل على عدم الحب 

 طرق التعامل مع الزوج الأناني
صفة الأنانية لا تدل على عدم الحب.


صفة الأنانية لا تدل على عدم الحب.. الأنانية صفة سيئة لكنها لا تدل على أنّ زوجك لا يحبك ولا يريدك في حياته؛ فعلى الرغم من عدم تفضيلك على نفسه، إلا أنه يكنّ لك الكثير من المشاعر الجميلة؛ فبمجرد أن اختارك لتكوني زوجته؛ فهذا يعني أنه يعشقك؛ لذا لا تكرهيه بسبب هذه الصفة، حافظي على حبك وودك له، ما أدراكِ قد تتغير طباعه مع الوقت. 
يمكن أن تكون الأنانية متأصلة في سلوكه، أو ربما كان كذلك منذ طفولته.

 إليكِ بعضَ الطرق للتعامل مع الزوج الأناني:

 طرق التعامل مع الزوج الأناني
العلاقة الزوجية يجب أن تقوم على الحوار الصريح


- ناقشيه ولا تصنفيه أنانياً، بغض النظر عن مدى خيبة أملك أو مدى عدم اهتمامه، صارحيه بصدق بكل ما يزعجك، العلاقة الزوجية يجب أن تقوم على الحوار الصريح؛ فكتمان مشاعر الغضب يزيد من حجم المشاكل لتتراكم مع مرور الأيام والسنين؛ فتعجزي أنتِ وهو عن حلها. 
- حاولي التركيز على ميزاته وتشجيعه، وأن تتجاهلي بعض التصرفات الصادرة منه، مثلاً: لا تُغذّي غروره، ولا تبالغي في توجيه كلمات الإطراء حتى لا يزيد تكبراً، ولا تعاتبيه على أنانيته، التزامك بكل ما سبق  سيُخفّف من أنانيته مع الوقت.
 - حددي بوضوح المسؤوليات، واتركيه يقوم بدوره.. أشركي زوجك في بعض المهمات والموضوعات المتعلقة بك، ولا تتركي له المجال لإشراكك أنت في مهماته فقط، سيعلمه هذا أنّ الحياة الزوجية تقوم على مبدأ المشاركة في كل شيء، وكأنّ الزوجين شخص واحد في جسدين.
- ركزي على رغباتك وتطلعاتك، مع الوفاء بمسؤولياتك.. قدّري نفسك واهتمي لأمور زوجك الأناني، قد لا يمنحك الاهتمام الذي تستحقينه؛ لذا حاولي أن تتكيّفي مع الوضع، وامنحي نفسكِ الاهتمام الذي تستحقينه بالفعل.
- إذا كانت أفعاله تجعلك تعانين، تحدثي معه، ولكن احذري أن تكوني عدوانية.. صارحيه بصدق بكل ما يزعجك، وأخبريه بأنّ هذه الصفة تضايقك بشدّة، واطلبي منه أن يعيد النظر بتصرفاته، ما أدراكِ قد يتجاوب معك ويتخلى عن هذه الصفة الذميمة.
 - افهمي السبب وراء سلوكه، قد يكون لكِ دور في هذا السلوك، واحرصي على تذكير زوجك الأناني بأنّه ليس الوحيد على هذه الكرة الأرضية؛ فهناك أناس غيره على هذا الكوكب، ومن حق الناس عليه أن يمنحهم بعض الاهتمام والمحبة، وأنتِ أكثر شخص يجب أن يهتم به؛ فأنت زوجته وحبيبته وستقضين معه كل العمر، سيحد هذا من غطرسته وأنانيته.