مؤسس أمازون يتبرع بمليار دولار لإنقاذ كوكب الأرض

جيف بيزوس
جيف بيزوس
جيف بيزوس مؤسس أمازون
جيف بيزوس مؤسس أمازون
جيف بيزوس
جيف بيزوس مؤسس أمازون
2 صور

تبرع الملياردير جيف بيزوس مؤسس أمازون بمليار دولار، لمشاريع الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم.

وقال مؤسس أمازون: "إنه أدرك مدى هشاشة الأرض عندما نظر إليها مرة أخرى من الفضاء".

وستخصص تلك الأموال، التي تم جنيها من خلال صندوق بيزوس للأرض بقيمة 10 مليارات دولار الذي أسسه العام الماضي، من أجل الحفاظ على الطبيعة في المناطق المعرضة للتنوع البيولوجي مثل حوض الكونغو وجبال الأنديز الاستوائية والمحيط الهادئ. وفق صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وأوضح بيزوس أنه سيساعد في تمويل يهدف لحماية 30٪ من محيطات وأرض العالم بحلول نهاية العقد، وهو مشروع مستهدف في اتفاقية الأمم المتحدة على غرار اتفاقية باريس بشأن الطبيعة والتي هو قيد التفاوض.

وأضاف:"الطبيعة هي نظامنا الداعم للحياة وهي هشّة" أدركت هذا في يوليو فقط عندما ذهبت إلى الفضاء مع Blue Origin، 'بالعيش هنا، يبدو العالم والجو شاسعين ويبدو أنهما مستقران، لكن بالنظر إلى الأرض من اعلى يبدو الغلاف الجوي رقيقًا والعالم محدودًا.. كلاهما جميل وهش".

وقال بيزوس: "إن هذا الإعلان هو الأول من استراتيجية طبيعية من ثلاثة أجزاء لصندوق البيئة الخاص به والذي سيغطي أيضًا استعادة النظام البيئي وتحويل نظام الغذاء".

وفي منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” في فبراير 2020، أوضح بيزوس إنه تبرع بمبلغ 10 مليارات دولار من ثروته البالغة 200 مليار دولار لإنقاذ الأرض بحلول عام 2030.

وفي العام الماضي، بلغت الخسائر العالمية للغابات الأولية ضعف انبعاثات جميع السيارات على الطرق في الولايات المتحدة.

ويأتي التزام مؤسسة بيزوس للمناخ بمبلغ 1 مليار دولار للحفاظ على مخزون الكربون العالي الحرج وتوسيعه في لحظة محورية، حيث تسعى لتجنب فقدان التنوع البيولوجي الذي لا يمكن تعويضه وزيادة زعزعة استقرار المناخ".