5 نصائح تقنية لتسريع تشغيل حاسوبك

نصائح تقنية لتسريع تشغيل حاسوبك
نصائح تقنية لتسريع تشغيل حاسوبك

يستغرق العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة نحو دقيقة ونصف الدقيقة ليحمل برنامج "ويندوز"؛ في الآتي، 5 نصائح تقنيّة لتنشيط حاسوبك، وتشغيله بشكل أسرع.

تابعوا المزيد: تقني سعودي يكشف عن طريقة سهلة لاستعادة الملفات المفقودة في الحاسوب

 

نصائح تقنية

تسريع تشغيل الكمبيوتر
طرق لتسريع "إقلاع" الكمبيوتر المحمول


  • يمكن للفيروسات وبرامج التجسّس والبرامج الضارّة الأخرى أن تبطئ عملية "إقلاع" حاسوبك، إذ تعمل هذه الفيروسات والبرامج، خلسة، حال تشغيل الجهاز، والبدء في إرسال البيانات وتلقّيها. وفي المواجهة، لا غنى عن تحميل مجموعة موثوقة من برامج مكافحة الفيروسات، كما إجراء فحص كامل للنظام لتخليص حاسوبك من أي برامج ضارة.


• على المستخدم الضغط على F2 أو F12 أو مفتاح "الهروب"، أثناء عملية "إقلاع" الجهاز، فالانتقال إلى Boot menu مع نقل محرك القرص الصلب الداخلي Internal Hard Disk Drive إلى أعلى قائمة أولوية التمهيد Boot Priority list. علمًا أنه عند تشغيل الجهاز، يقوم "بيوس"، basic input output system (BIOS، اختصارًا) أي نظام إدخال البيانات الأساسي وإخراجها، بإجراء عدد من الاختبارات، مثل: حساب ذاكرة النظام، العمليّة التي قد تستغرق ثوانٍ حتى تكتمل. في المواجهة، يؤدي تشغيل Quick Boot إلى إخبار "بيوس" بتجاهل هذه الاختبارات أثناء بدء التشغيل. تجدر الإشارة إلى أن "بيوس" يسمح في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة، للمستخدم من اختيار "الإقلاع" السريع.

برامج تؤخر "إقلاع" الكمبيوتر
برامج الكمبيوتر المحملة بالمجان قد تعطّل تشغيل الـ"لابتوب"

• تتعطل غالبيّة أجهزة الكمبيوتر المحمولة، بخاصة تلك المحملة ببرامج بالمجان، في المواجهة هناك طريقة تقضي بتعطيل جميع التطبيقات (باستثناء التطبيقات الأكثر أهمية) عند بدء تشغيل الكمبيوتر، وذلك عن طريق فتح القائمة (ابدأ) start، فكتابة msconfig في مربع البحث، والانتقال إلى Startup. أثناء وجود المستخدم هناك، عليه إلغاء العلامة بالقرب من أي عنصر لا يبدو ضروريًا تمامًا، مثل: Adobe Reader أو Acrobat Manager أو Google Update... بذا، يمكن تشغيل حاسوبك بشكل أسرع.

تابعوا المزيد: كيف تحذف بياناتك نهائيًّا قبل بيع حاسوبك؟
 
• قد يستغرق الأمر ثوان عدة حتى يقوم Windows 7 بتحميل الخطوط. وبالتالي، يقود تعطيل الخطوط غير المستخدمة إلى تسريع "الإقلاع". وفي هذا الإطار، على شريط البحث في قائمة "ابدأ" start ، يكتب Fonts. بعد فتح الملف الخاصّ بالخطوط، يمكن النقر بزر الـ"ماوس" الأيمن على الخطوط التي لا يحتاج المستخدم إليها، مع تحديد "إخفاء". يمكن التراجع عن هذه الخطوة، متى رغب المستخدم بذلك.

• رمز Windows العائم الذي يظهر أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر المحمول يستهلك بعضًا من قوة معالجة الجهاز. يؤدي إيقاف تشغيل واجهة المستخدم الرسومية (GUI)  أثناء بدء التشغيل، تاليًا، إلى تقليل الوقت المستغرق في "الإقلاع". وفي هذا الإطار، يكتب msconfig  في شريط البحث، بعد فتح قائمة "ابدأ" start، مع انتقال المستخدم بعد ذلك إلى boot، فتحديد المربع الخاص بـNo GUI Boot.

تابعوا المزيد: برامج لمشاهدة الأفلام على الكمبيوتر