الزكاة والجمارك: الشحنات الشخصية معفاة من الرسوم الجمركية في حالة واحدة فقط

تشمل الرسوم قيمة البضاعة وأجور الشحن
الشحنات الشخصية دون 1000 ريال تُعفى من الرسوم الجمركية
النسبة الموحدة التي يتم تطبيقها لضريبة القيمة المضافة تبلغ 15% على جميع الواردات
الزكاة والجمارك الشحنات الشخصية معفاة من الرسوم الجمركية في حالة واحدة فقط
تشمل الرسوم قيمة البضاعة وأجور الشحن
النسبة الموحدة التي يتم تطبيقها لضريبة القيمة المضافة تبلغ 15% على جميع الواردات
2 صور

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن الشحنات الشخصية معفاة من الرسوم الجمركية في حالة واحدة فقط.

وتفصيلاً، فقد بينت الهيئة، أن الشحنات الشخصية تُعفى من الرسوم الجمركية إذا كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال شاملة قيمة البضاعة وأجور الشحن.

وكشفت الهيئة أن النسبة الموحدة التي يتم تطبيقها لضريبة القيمة المضافة تبلغ 15% على جميع الواردات.

ونوهت الهيئة إلى أنه في حال مخالفة ذلك يتم تقديم بلاغ عبر تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وإرفاق ما يثبت للتحقق والإفادة.

وشددت على أن عملية التخليص الجمركي والشحن مسؤولية الناقل، وعلى العميل التواصل مع الناقل لاستكمال إجراءات فسح الشحنة، حيث يتم إنشاء أو إعداد البيان الجمركي وإرفاق المستندات من قبل المخلص الجمركي الخاص بالناقل.

وأفادت الزكاة والضريبة والجمارك، بأن الناقل ملزم بتزويد العميل بصورة من البيان الجمركي الذي يوضح جميع الرسوم والضرائب التي تم فرضها، ويتم التواصل مع الناقل للحصول على صورة من البيان الجمركي، وفي حال عدم الرضا عن الخدمة المقدمة من الناقل أو رفضه تزويد العميل بصورة البيان الجمركي الفعلي فيمكن رفع شكوى لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بحكم الاختصاص.

وفي وقت سابق، أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن التركات مستثناه من الضرائب وضريبة التصرفات العقارية، في حالة تم توزيع التركة بين الورثة.

وأضافت، أنه يتم تحصيل الضرائب على التركات في حال البيع فقط؛ منوهة بأنه يتعين على الوكيل الشرعي الدخول على خدمة ضريبة التصرف العقاري وتعبئة البيانات المطلوبة والإفصاح عن طبيعة التوريد العقاري.

وأوضحت الهيئة، أنه يجب على البائع تسجيل العقار المراد بيعه من خلال خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري لدى وزارة العدل، ليتم إصدار فاتورة سداد بنسبة 5% من قيمة البيع على أن تدفع قبل الإفراغ.