اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة

كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة
كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة
كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة
كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة
كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة
كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة
2 صور

تبدو الشفاه الصحية والمرطبة ناعمة وممتلئة وردية. ومع ذلك، فإن عادات حياتنا والاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل والحالات الطبية يمكن أن تؤثر على شفاهنا وتحولها إلى اللون الداكن، وخاصة الشفة العليا. ومع ذلك، لا تقلقي. إذا كانت شفتك العليا داكنة، فهناك طرق لتحسين مظهرها والحفاظ عليها بصحة جيدة يمكنك إضافتها ضمن روتين العناية بالبشرة.

لمعرفة أسباب اللون الداكن لشفتك العلوية والعلاجات المنزلية لتفتيحها:

كيفية تفتيح الشفة العلوية الداكنة؟
طرق تفتيح الشفتين


ما الذي يسبب سواد الشفاه؟
فرط التصبغ: هذا سبب شائع للشفاه الداكنة. يمكن أن يحدث فرط تصبغ الشفاه بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، والتغيرات الفسيولوجية، والأمراض الجلدية الجينية (حالة وراثية)، والأمراض الالتهابية، واضطرابات الغدد الصماء، واستخدام الأدوية والمواد الكيميائية، والأورام الحميدة والخبيثة (كتلة غير طبيعية من الأنسجة).
التدخين: هذا سبب شائع لتغميق الشفة العليا. أشارت دراسة إلى أن جميع المدخنين تقريباً يعانون من مشاكل تصبغ الشفاه والشفاه الداكنة.
التعرض لأشعة الشمس: يزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من نسبة الميلانين في الجلد (بما في ذلك الشفاه)، مما يسبب تصبغ الجلد .
الحالات الطبية: قد تسبب بعض الحالات الطبية مثل نقص الفيتامينات وفقر الدم شفاه داكنة. قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية مثل مينوسكلين وعوامل العلاج الكيميائي إلى تصبغ الشفاه.  
عوامل أخرى: عوامل مثل الجفاف أو استهلاك كميات زائدة من الكافيين ورد الفعل التحسسي لمستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية قد تؤدي إلى جعل الشفاه داكنة.

تابعي المزيد: بيتا غلوكان: لماذا هي ضرورية لبشرتك؟

هنا يوجد بعض النصائح للمساعده.
كيفية تفتيح لون الشفاه الداكن

الترطيب: ضعي زيت فيتامين E وفوقه بطبقة من الفازلين لحبس الرطوبة. احملي مرطب شفاه لترطيب شفتيك كلما شعرت بالتشقق أو الجفاف.
حماية SPF: استخدمي واقي من الشمس لحماية البشرة الرقيقة على شفتيك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتصبغ. استخدمي مرطب الشفاه مع عامل حماية من الشمس (SPF) للحماية من أشعة الشمس.
نظام غذائي صحي: استهلكي الخضار والفواكه الخضراء للحفاظ على شفتيك رطبة ونضرة.
حافظي على رطوبتك: احرصي على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على شفتيك رطبة وناعمة.
تغييرات في نمط الحياة: تقليل تناول الكافيين والنيكوتين. قللي من تناول القهوة والشاي وتوقفي عن التدخين.
العلاجات الطبية: قد تساعد بعض العلاجات مثل التقشير الكيميائي ومبيضات البشرة في تقليل تصبغ الشفاه. يمكن أيضاً أن تحسن كريمات الهيدروكينون وحمض الكوجيك والريتينويدات الموضعية من تصبغ الشفاه . ومع ذلك، لا تستخدمي أي كريم ومراهم موضعية دون استشارة طبيب الجلدية.
تابعي المزيد:  برنامج للعناية بالشفاه