اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرفوا إلى أبرز المهرجانات الثقافية في السعودية 

تعرفوا إلى أبرز المهرجانات الثقافية في السعودية 
تعرفوا إلى أبرز المهرجانات الثقافية في السعودية 

تمتاز الحياة في المملكة العربية السعودية بالتنوع الاجتماعي الذي يشكل ثراءً ثقافياً ساهم في رسم هوية غنية لسكان المملكة، وحفاظاً على هذا الإرث الثقافي المتميز، تسعى وزارة الثقافة إلى تسليط الضوء على هذا الموروث من خلال إقامة الفعاليات والمهرجانات الفنية والثقافية والسياحية، بهدف إحياء التراث ليثري تجربة فريدة من نوعها لزوار هذه المناطق.

مهرجان رجال الطيب 

مهرجان رجال الطيب
مهرجان رجال الطيب 

ولعل أبرز هذه المهرجانات مهرجان "رجال الطيب" الذي أعلنت وزارة الثقافة عن انطلاقه بدورته الثانية، في قرية رجال ألمع جنوب المملكة، والتي تعد أحد أهم المواقع التراثية ضمن فعاليات موسم السودة، يركز المهرجان على ثقافة رجال الطِّيب وأصالتها ويسلط الضوء على جمالية وتنوع أطواق الورد في المنطقة الجنوبية، كما يهدف إلى إحياء هذا التراث من خلال متحف حي يثري تجربة الزوار.

مهرجان الجنادرية 

مهرجان الجنادرية
مهرجان الجنادرية 

مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ / 1985، ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة، ويقام تحت إشراف وزارة الحرس الوطني السعودي.
ويعد المهرجان مناسبة تاريخية في مجال الثقافة، ومؤشراً عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة. كما تعد مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر، ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة.


مهرجان جدة التاريخية 

مهرجان جدة التاريخية
مهرجان جدة التاريخية

هو أحد أهم مهرجان يقام في مدينة جدة وثاني أهم مهرجان يقام في المملكة العربية السعودية بعد مهرجان الجنادرية. انطلق المهرجان عام 2014م في منطقة جدة التاريخية. ويهدف المهرجان على تسليط الضوء على منطقة جدة التاريخية وتعريف الزوار بها وبما تحتويه من معالم وارث تاريخي كبير بهدف المحافظة عليها وإعادة إحياء عادات وتقاليد أهلها، إضافة إلى جعلها مزاراً لأهالي وزوار عروس البحر الأحمر. وقد ساهم مهرجان جدة التاريخية "كنا كدا" بشكل كبير في تعزيز ملف انضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو وتسجيلها كموقع تراث عالمي يجدر الاهتمام به والمحافظة على تاريخه.

مهرجان الورد الطائفي

مهرجان الورد الطائفي
مهرجان الورد الطائفي 

يقام مهرجان الورد الطائفي سنوياً منذ عام 1426هـ. ويجذب المهرجان الزائرين كل عام بهدف مشاهدة الورد الطائفي والتعرف على طريقة صناعة منتجات الورد الطائفي المختلفة وشراء بعض منتجاته. وقد بلغ الإنتاج السنوي 500 مليون وردة، وعدد معامل الورد 36 معملا. 

ويذكر أن أمانة الطائف قامت بإنشاء سجادة زهور بمساحة 900 متر مربع تضم 100 ألف شتلة من 10 أنواع من الزهور المتنوعة في حديقة الملك فيصل بالقديرة ضمن مشاركتها في مهرجان الورد الطائفي، بالإضافة إلى جهود المشتل الرئيسي والذي يدعم التوسع المستمر في المسطحات الخضراء في الطائف وضواحيها وإنشاء الحدائق والمتنزهات.

مهرجان شتاء طنطورة

مهرجان شتاء طنطورة
مهرجان شتاء طنطورة 

هو حدث سنوي في محافظة العلا يحتفل به الأهالي ويتبادلون التهاني بعودتهم للحقول وعودة موسم الزراعة ودخول الشتاء، وسمي طنطورة نسبة للساعة الشمسية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي للقرية، حيث كان يعتمد عليها أهالي المنطقة في معرفة وقت دخول موسم الزراعة وتغير فصول السنة. 

يضم المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في المنطقة، حيث شملت الفعاليات 13 موقعًا أثريًا وثقافيًا، إضافة لعروض مسرحية موسيقية ضمها مسرح مرايا بالمدينة