اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصين تعتزم إطلاق قمر صناعي لاستكشاف الشمس

الشمس- تعبيرية
الشمس- تعبيرية

أخذت الصين تحقق تقدمًا كبيرًا في مجال الفضاء، رغم تأخرها في الدخول إلى هذا العالم مقارنة بالولايات المتحدة وروسيا. حيث تخطط ابكين للدخول في حقبة جديدة من استكشاف الفضاء الخارجي بإطلاق أول قمر صناعي لاستكشاف الشمس خلال هذا العام، وعرضت نموذج للقمر الصناعي الجديد في معرض الصين الدولي الـ13 للطيران والفضاء.

وكشفت وكالة "شينخوا" الصينية، نقلا عن أكاديمية شانجهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء التابعة لهيئة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، أن بكين ستدخل حقبة جديدة من استكشاف الشمس بإطلاق هذا القمر الصناعي.

وأوضحت الأكاديمية، أن الحمولة الرئيسية للقمر الصناعي ستكون مطيافًا شمسيًا لتصوير خطوط إيتش ألفا، وسيلتقط المطياف صورًا للشمس في طيف إيتش ألفا. كما سيساعد الباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء على ملاحظة التغيرات في الشمس أثناء التوهجات الشمسية؛ مثل التغيرات في درجة حرارة الغلاف الجوي للشمس وتغير سرعتها.

يشار إلى أن الصين أنشأت شبكة أرضية لمراقبة الشمس وحققت إنجازات في مجالات بحثية مثل الطيف الشمسي والمجالات المغناطيسية الشمسية، لكنها لم تقم حتى الآن باستكشاف الشمس من الفضاء، وهو ما تخطط له في الوقت الراهن.

ويأمل الخبراء الصينيون في أن يؤدي استكشاف الشمس من الفضاء إلى تعزيز بحوثهم الأساسية بشأن الشمس، ودفع تطوير صناعات التكنولوجيا الفائقة، والمساهمة في أبحاث الفيزياء الشمسية الدولية.