اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

1000 دار نشر من 28 دولة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

1000 دار نشر من 28 دولة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021
يحتضن المعرض يومي الاثنين والثلاثاء 4 و5 أكتوبر 2021 فعاليات مؤتمر الناشرين

شرع معرض الرياض الدولي للكتاب باستقبال زواره ابتداءً من 1 أكتوبر من الشهر الجاري، حيث تشارك ضمن فعالياته أكثر من 1000 دار نشر محلية وإقليمية وعالمية من 28 دولة، في أبرز تظاهرة ثقافية تشهدها السعودية في مجال الكتاب وقطاع النشر.

وتُعد السعودية من الدول الواعدة في مجال النشر الذي شهد نمواً متصاعداً خلال الـ 20 سنة الماضية، ويُقدر حجم استثمار السعودية في قطاع النشر بـ 4.5 مليار ريال سنوي، وهو حصيلة نتاج 500 دار نشر سعودية.

وأصبح حراك التأليف والنشر في السعودية عاملاً جاذباً لكبرى الدول الإقليمية والعالمية من حيث التوزيع والانتشار الجغرافي، ما يدفع بالمشاركة عالمياً في "معرض الرياض" لتكون مكسباً ثقافياً وبيئة محفزة تجمع خلال فترة زمنية أصحاب الاختصاص ونافذة للاطلاع على نتاج الفكر في مختلف العلوم والمعارف.

ويقام معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً في مدينة الرياض، ويمثّل منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاع صناعة الكتب والنشر لعرض منتجاتهم وخدماتهم، إضافة إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية العادات والمهارات القرائية للمجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني.

ويمتد موعد المعرض لهذا العام في الفترة من 1 إلى 10 أكتوبر 2021، وذلك في موقعه الجديد بواجهة الرياض، الذي يشهد مشاركة نخبة من أهم الكتاب والمفكرين والنقاد السعوديين والعرب والعالميين في باقة من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تتناول مختلف مجالات الإبداع الثقافي.

تابعي المزيد: هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق جائزة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

وتأتي الدورة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب تحت شعار "وجهة جديد، وفصل جديد"، وتحضر فيها جمهورية العراق الشقيقة بوصفها "ضيف الشرف" وببرنامج احتفائي يقدم فيه نخبة من المثقفين والفنانين العراقيين ندوات وأمسيات ثقافية.

وتعد هذه الدورة من المعرض الأولى التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت إشراف وزارة الثقافة، وهي الأكبر في تاريخه حيث تشهد مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية من 28 دولة.

وكشفت هيئة الأدب والنشر والترجمة في وقت سابق عن البرنامج الثقافي الحافل الذي ستقدمه في معرض الرياض الدولي للكتاب.

ونشرت الهيئة تفاصيل البرنامج ومواعيد الفعاليات والأنشطة عبر قنواتها الرسمية، وفي الموقع الإلكتروني لمعرض الرياض الدولي للكتاب.

ويحتضن المعرض يومي الاثنين والثلاثاء 4 و5 أكتوبر 2021 فعاليات مؤتمر الناشرين الذي يعد الأول من نوعه في السعودية، الذي تنظمه الهيئة من أجل بحث واقع صناعة النشر في العالم العربي والسعي نحو تطويرها لتصل إلى مستويات منافسة دولياً، وذلك من خلال 12 جلسة حوارية يشارك فيها 42 متحدثاً من السعودية والعالم، وتتناول جوانب متعددة من واقع صناعة النشر المحلية والإقليمية وسبل معالجة أوجه القصور فيها، من أجل تطويرها ورفع مستوى إسهاماتها في التنمية الثقافية العربية.

ويستقبل المعرض زواره يومياً من الساعة الـ 10:00 صباحاً وحتى الـ 10:00 مساءً، باستثناء يوم الجمعة من الساعة الـ 4:00 عصراً إلى الساعة الـ 10:00 مساءً.