اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات تكرم 120 خريجًا من برنامج الدبلوم المهني في منظومة التميز الحكومي

الإمارات تكرم 120 خريجًا من برنامج الدبلوم المهني في منظومة التميز الحكومي. المصدر (وام)
الإمارات تكرم 120 خريجًا من برنامج الدبلوم المهني في منظومة التميز الحكومي. المصدر (وام)

بهدف تأهيل جيل من المتخصصين في مجال التميز، ليسهموا في تعزيز ثقافة التميز وتقديم الدعم والمشورة للجهات الحكومية في مختلف محاور منظومة التميز الحكومي قامت حكومة دولة الإمارات وجامعة حمدان بن محمد الذكية بتكريم 120 خريجًا من منتسبي برنامج الدبلوم المهني في منظومة التميز الحكومي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" شارك في تكريم الخريجين عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، والفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي رئيس مجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الذكية، وعبد الله ناصر لوتاه مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، والدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، والدكتور ياسر النقبي مساعد المدير العام للقيادات والقدرات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين وموظفي الجهات الحكومية.

يذكر أنّ برنامج الدبلوم المهني في التميز الحكومي يهدف لدعم جهود برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي في بناء قدرات الجهات الحكومية وتمكينها من التطبيق الأمثل لمنظومة التميز الحكومي، ويتكون من برنامجي "الدبلوم المهني: مقيم منظومة التميز الحكومي" و"الدبلوم المهني: مستشار منظومة التميز الحكومي".

ويشكل برنامج الدبلوم المهني إطارًا داعمًا لتوجهات الحكومة في إعداد جيل من الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال التميز، وتطوير مهاراتهم وتوسيع خبراتهم وتزويدهم بالمعارف التي تمكنهم من تعزيز ثقافة التميز في جهات عملهم من خلال التقييم أو تقديم الاستشارات بناء على معايير منظومة التميز الحكومي، ما يسهم في دعم الجهات الحكومية في تحقيق أفضل النتائج.

وقد شمل التكريم 6 دفعات؛ 4 في برنامج "الدبلوم المهني: مقيم منظومة التميز الحكومي" ضمت 87 خريجًا، ودفعتين من برنامج "الدبلوم المهني: مستشار منظومة التميز الحكومي" ضمتا 33 خريجًا، فيما سيحصل الخريجون على شهادات رقمية باستخدام تقنية "بلوك تشين" التي تتيح لهم إمكانية مشاركة شهاداتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومع المجتمع الأكاديمي والمهني.

تجدر الإشارة إلى أنّ "دبلوم مستشار منظومة التميز الحكومي" يستند إلى منهجية تقوم على تأهيل وتطوير مهارات وخبرات الكوادر البشرية لتقديم الدعم الاستشاري حول محاور منظومة التميز الحكومي، فيما يمثل "دبلوم مقيم منظومة التميز الحكومي" منصة مثالية لصقل مهارات وتجارب وخبرات المنتسبين في مجال تقييم الجهات الحكومية وفق معايير منظومة التميز الحكومي، والمساهمة في دعم مؤسسات القطاع الحكومي والارتقاء بمستويات التميز فيها بما يرسخ ريادة الدولة إقليميًّا وعالميًّا في مجالات التميز المؤسسي.

وعمل البرنامج في المرحلة الأولى "مقدمة إلى التميز الحكومي" على تزويد المشاركين بمنظور شامل لمفهوم التميز والمبادئ الأساسية له ودوره في تحقيق نقلة نوعية في فعالية وكفاءة الخدمات الحكومية، إضافة إلى تعريف المنتسبين على الأجندة الوطنية ونماذج واستراتيجيات التميز المؤسسي ومنهجية تقييم منظومة التميز الحكومي.

أما المرحلة الثانية "منظومة التميز الحكومي"، فتم من خلالها تعزيز معرفة المنتسبين بمنظومة التميز الحكومي الإماراتية ومحاورها ومعاييرها وكيفية تطبيقها، وعناصر التخطيط الاستراتيجي، وخطوات تطوير المبادرات وربطها بحوافز الأداء وأساليب القياس، إضافة إلى استعراض مواضيع الحكومة الذكية، واستشراف المستقبل وإدارة الابتكار، وإدارة الممكنات ومتطلبات الحوكمة.

فيما ركزت المرحلة الثالثة "مشروع التخرج" على تعزيز المهارات العملية للمنتسبين من خلال عملهم على تطبيق المجالات التي تمت تغطيتها في الدبلوم في تقديم المشورة أو تقييم أداء إحدى المؤسسات الحكومية ومدى تحقيقها المعايير الرئيسية لمنظومة التميز المؤسسي.

الجدير بالذكر فإنّ مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، وقع مذكرة تفاهم مع "جامعة حمدان بن محمد الذكية" لتعزيز التعاون في تطوير برامج دبلوم مهني في منظومة التميز الحكومي، ضمن جهود دعم التوجهات الوطنية لاعتماد وتطوير أفضل الممارسات العالمية في مجالات التميز المؤسسي في الجهات الحكومية، وبناء قدرات الكوادر الوطنية المؤهلة لتطبيق منظومة التميز الحكومي، الأولى من نوعها على مستوى العالم.