اقتران القمر بكوكب الزهرة مساء اليوم في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة

 اقتران القمر بكوكب الزهرة مساء اليوم. المصدر (الجمعية الفلكية بجدة)
اقتران القمر بكوكب الزهرة مساء اليوم. المصدر (الجمعية الفلكية بجدة)

مساء اليوم السبت ستشهد سماء السعودية والوطن العربي اقتران القمر مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي، في ظاهرة يمكن مُشاهدتها بالعين المجردة مع توفر فرصة مثالية للتصوير.

بدوره أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنّ القمر والزهرة يقعان في الترتيبين الثاني والثالث لألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، لذا يمكن رؤيتهما قبل حلول ظلمة الليل.

مبينًا أنه يمكن استخدام المنظار الثنائي في القيام بمسح الخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، وأنّ هذا الخط يمثل منظرًا ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطحه. كما أشار "أبو زاهرة" إلى أنه عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب وليس المنظار سيكون قرصه مضاء بنسبة 58% بنور الشمس في الوقت الحالي، كما أنّ حجم قرص الكوكب الظاهري سوف يكبر نظرًا لاقترابه من الأرض.

وفي منشور شاركه عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كشف أبو زاهرة عن تفاصيل اقتران القمر بكوكب الزهرة ومن أبرز مبينًا أنه يمكن رصده بعد غروب الشمس اليوم السبت 9 أكتوبر 2021 في تمام الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش، وأنه يمكن مشاهدة هلال القمر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

مؤكدًا أنه يمكن رؤية هذه الظاهرة قبل حلول ظلمة الليل في منظر جميل، ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وذلك نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض ومن الأفضل رؤية هذه الظاهرة مباشرة بعد غروب الشمس.


 تجدر الإشارة إلى أنّ كوكب الزهرة بدأ في الظهور في السماء مساءً أواخر شهر أبريل الماضي، وسيبقى لبقية هذا العام.