اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في السعودية.. السماح باستخدام السعة الكاملة للقطارات والحافلات والعبارات

هيئة النقل العام
النقل السعودية تسمح باستخدام السعة الكاملة للقطارات والحافلات والعبارات

قررت الهيئة العامة للنقل السماح للشركات المرخصة بالاستفادة من السعة المقعدية الكاملة داخل القطارات والحافلات بين المدن، والعبّارات بين جازان وفرسان.

وبيّنت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن ذلك القرار جاء بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن موضحًة، أن قرار السماح اشترط حصول الراكب على جرعتين من اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة، ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا"، أو الحالات الصحية المستثناة وفقًا لما تصدره الجهات المختصة في المملكة.

وشدّدت النقل على أهمية التزام الشركات المرخصة بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية لاستخدام وسائل النقل العام، والتأكد من الحالة الصحيّة عبر تطبيق "توكلنا" مع استمرار الالتزام بارتداء الكمامة طوال مدة الرحلة، وتعقيم اليدين وغيرها من البروتوكولات المعتمدة من الجهات المعنية والمنشورة في موقع هيئة الصحة العامة (وقاية).

وفي وقت سابق أكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل، صالح الزويد، اشتراط الحصول على جرعتين لإستخدام وسائل النقل العام ابتداء من يوم الأحد 4 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 10 أكتوبر 2021، مشددًا على ضرورة التقيد بالبروتوكولات الوقائية المعتمدة من وزارة الصحة.

وأضاف، أن النقل شريان الحياة، وعصب الحركة اليومية، ويلبي احتياجات شريحة كبيرة من المجتمع، ونسعى في الهيئة العامة للنقل لتوفير رحلات آمنة وصحية في مختلف وسائل النقل سواًء النقل البري أو البحري أو النقل السككي.

وأكد الزويد، على جميع المنشآت المرخصة لمزاولة أنشطة النقل، بأهمية الالتزام وتطبيق جميع الإجراءات الوقائية الاحترازية المعتمدة من الجهات المختصة والمعلنة في موقع هيئة الصحة العامة، ومن أبرزها:

- اشتراط الحصول على جرعتين والتأكد من الحالة الصحية عبر تطبيق "توكلنا" قبل إستخدام المستفيد للوسيلة.

- ارتداء الكمامة طوال مدة الرحلة، والتعقيم وتطهير أجزاء الاستخدام المشترك في المركبة مثل مقصورة الركاب ومقابض الأبواب ونحوها.

- ألا يتجاوز عدد الركاب طوال مدة الرحلة داخل الحافلات والعبارات والدرجة السياحية في القطارات عن 50% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة.

- المحافظة على التباعد الجسدي داخل الحافلة من خلال إتباع السياسات الموصى بها، وترك مقعد فارغ على الأقل بين كل راكب والآخر.