اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رسميًا.. اعتماد الهوية الرقمية للمقيم في تطبيق أبشر كإثبات رسمي

خدمات إلكترونية من أبشر
منصة أبشر

وفرت وزارة الداخلية السعودية في وقت سابق الربط بين تطبيق "توكلنا" ومنصة "أبشر" المسجل عليها هوية مقيم وكذلك الهوية الوطنية للمواطن لتكون وثيقة رسمية يعتد بها في مختلف الأماكن وهو ما سهل الحصول على الكثير من الخدمات.

وفي هذا الصدد، فقد أكد المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية العقيد معلا العتيبي، أنه جرى اعتماد هوية "مقيم" الرقمية كإثبات رسمي للمقيمين بديلًا عن الإقامة.

وأوضح العقيد العتيبي، في لقاء مع قناة "الإخبارية"، أنه تم إدراج الهوية الرقمية للمقيمين في تطبيق "أبشر" ويمكن إبرازها لجهات العمل المعتمدة في المملكة كإثبات رسمي.

كما أفاد المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية، بأن هوية "مقيم" تجدد بشكل تلقائي لأنها لا تحتوي على تاريخ نهاية.

وفي وقت سابق تم اعتماد الهوية الرقمية للمواطن والمقيم المثبتة على تطبيق "توكلنا" كإثبات رسمي لدى رجال الأمن في أي مكان، وقد تم اطلاق هذه الخدمة بالتعاون بين كل من وزارة الداخلية والهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي ”سدايا” واسفر هذا التعاون عن ربط هوية "مقيم" بتطبيق "توكلنا" ضمن مشروع "الهوية الرقمية” وتم تطبيق الهوية الرقمية للمواطن ثم تم اعتمادها كذلك للمقيم.

اعتماد هوية مقيم لدى رجال الأمن

بدأت وزارة الداخلية السعودية مؤخرًا باعتماد هوية "مقيم" الرقمية لدى رجال الأمن في كافة المناطق من المرور والشرطة وغيرها تمهيداً لاعتمادها في باقي القطاعات في الدولة، وتم إطلاق هوية مقيم في تطبيق "توكلنا" عن طريق الربط مع منصة "أبشر" الخدمية التي يتم توثيق الهوية بها أولاً، ويتم إبرازها عبر "توكلنا" على الهاتف.

تفعيل هوية "مقيم" على تطبيق "توكلنا":

- الدخول على منصة "أبشر" الإلكترونية في حساب المستفيد.

- كتابة الاسم ورقم المرور السري وإدخال رمز التحقق.

- الانتقال إلى خدماتي ثم خدمات الهوية الرقمية.

- الضغط على تنفيذ الخدمة ثم انتقال الهوية على الهاتف عبر تطبيق "توكلنا".

- يتم إبراز الهوية الرقمية لرجال الأمن من خلال تطبيق "توكلنا" في أي مكان.

أهمية هوية "مقيم" الرقمية:

تساعد الهوية الرقمية لكل من المواطن والمقيم في عدم التخوف من نسيان الهوية العادية في المنزل ويكفي تواحد المحفظة الرقمية على الهاتف والتي تحمل بها كافة الأوراق الرسمية والتي يتم تفعيلها تباعًا من وزارة الداخلية السعودية بالربط بين المنصات الخدمية مما يسهل الحصول على الخدمات بالتعاون مع هيئة الذكاء الاصطناعي السعودي، وتنفيذاً لرؤية المملكة 2030 في التحول الرقمي الكامل في كافة القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة.