اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية تشارك بـ26 فنانًا في الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
بينالي الدرعية للفن المعاصر
بينالي الدرعية للفن المعاصر
وزارة الثقافة
بينالي الدرعية للفن المعاصر
2 صور

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن إنشاء مبادرة جديدة تحت عنوان «بينالي الدرعية للفن المعاصر»، والتي تعد الأولى من نوعها داخل المملكة العربية السعودية، وواحدة من ضمن الـ27 مبادرة التي أشارت لها وزارة الثقافة من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030.

وستقام مبادرة بينالي الدرعية للفن المعاصر، في حي جاكس بالرياض، والذي يعد أكبر معرض دولي للفنون بالمملكة العربية السعودية، والبينالي هو عبارة عن حدث عالمي يقام كل عامين ويهتم بالفنون المعاصرة سواء الفنون البصرية، النحت، والتصميم، والنقش، والموسيقى، والمسرح.

الجدير بالذكر أن المعرض سيشارك به أكثر من 63 فنانًا حول العالم، منهم فقط 26 فنانًا سعوديًا، وقد تم الكشف عن القائمة الكاملة للفنانين المشاركين في بينالي الدرعية للفن المعاصر من بينهم، عبدالله العثمان، ودانيا الصالح، ومروة المقيط، زهرة الغامدي، ومهند شونو، وأيمن زيداني، ولولوة الحمود، ودانا عورتاني، منال الضويان، منيرة القادري، أما عن الفنانين المشاركين من الدول الأخرى فهم «شو بينغ»، من الصين، «جون جيرارد»، من أيرلندا، «تافاريس ستراشان» و«جيوف أوبنهايمر» و«بيتر موليندوا»، «سارة موريس»، «وزينج يوان»، بجانب كلًا من «سيمون ديني»، و «لورانس ليك».

ويعد البينالي رؤية جديدة حرصت على تنفيذها وزارة الثقافة السعودية، وذلك لدعم المؤهلات الثقافية للمملكة العربية السعودية، الأمر الذي بدوره يعكس صورة حضارية للبلاد، وبشكل يحقق رؤية وأهداف المملكة بشكل احترافي ومتكافئ.

وقد صرح «فيليب تيناري»، أمين المعرض الذي زار الرياض وجدة قبل انطلاق المعرض على أراضي المملكة، وقال «هناك مشهد مزدهر في المملكة وتوقع حقيقي لهذا المشروع».

هذا ومن المقرر أن تنطلق مبادرة أخرى بعنوان «بينالي الدرعية للفنون الإسلامية»، وذلك في عام 2022، ويتكون معرض بينالي من 6 أقسام تتضمن جميع الأعمال المشاركة لمختلف الفنانين محليًا وعالميًا.