طرق مبتكرة في تنظيف الغسالة الأوتوماتيك

طرق تنظيف سطح الغسالة ودواخلها
طرق تنظيف سطح ودواخل الغسالة الأوتوماتيك
تنظيف أختام الغسالة المطاطية
أختام الغسالة المطاطية ملاذ للعفن والفطريات والعملات المعدنية والشعر
دواخل الغسّالة قد تتسخ
دواخل الغسّالة قد تتسخ، بدورها
طرق تنظيف الغسالة الأوتوماتيك
طرق متبعة في تنظيف الغسالة الأوتوماتيك
طرق تنظيف الغسالة الأوتوماتيك
طرق مبتكرة في تنظيف الغسالة الأوتوماتيك
طرق تنظيف سطح الغسالة ودواخلها
تنظيف أختام الغسالة المطاطية
دواخل الغسّالة قد تتسخ
طرق تنظيف الغسالة الأوتوماتيك
طرق تنظيف الغسالة الأوتوماتيك
5 صور

تحتاج الغسالة الأوتوماتيك إلى العناية بها، سواء الأجزاء الداخليّة منها أو تلك الخارجيّة، وذلك حتّى تقوم بوظيفتها بالشكل الصحيح، مع الإشارة إلى أن تجاهل عملية تنظيف الغسالة يؤدي إلى ظهور أنواع من العفن والبكتيريا والجراثيم التي تلتصق بالغسيل! فما هي الطريقة المفضّلة للعناية بسطح الآلة الكهربائيّة المذكورة، ودواخلها؟

تابعوا المزيد : حيل سهلة وبسيطة لتنظيف الميكرويف

كم مرّة يجب تنظيف الغسالة؟

طرق متبعة في تنظيف الغسالة الأوتوماتيك

يؤكّد مهندس الصيانة أحمد البشير لـ"سيدتي. نت" أن "الغسّالة تتطلب التنظيف كلّ شهر أو زوجين منهما، حسب مرّات استعمال الآلة"، لافتًا إلى أهميّة أن يتحوّل الأمر إلى "روتين"، وذلك للحفاظ على عمر الغسالة وكفاءتها. ويعلّق البشير أهمّيةً على قراءة دليل الغسالة للحصول على إرشادات حول كيفية التنظيف، موضّحًا أن استخدام منتجات إزالة الرواسب يؤدي إلى خروج الجهاز من الضمان.

طريقة تنظيف الغسالة

  • تشتمل طريقة تنظيف الغسالة، بصورة أوّلية، على تشغيلها في دورة الماء الساخن، على الحرارة القصوى، من دون وضع الملابس فيها.
  • يفيد نزع درج الصابون بعد ذلك، مع نقعه في وعاء يحتوي على الماء الساخن والصابون. ثمّ، تستخدم فرشاة أسنان قديمة، في فرك أي صابون متراكم أو عفن. يغسل الدرج جيّدًا بعد ذلك، ويجفّف باستخدام منشفة، قبل إعادته إلى مكانه، مع عدم الإغفال عن تنظيف التجويف، إذ من المحتمل أن يكون هناك بعض العفن المخفي داخله.

تابعوا المزيد : طرق تنظيف الأثاث الخشبي الغامق

الخل وصودا الخبز

  • ثمّة طريقة ثانية تقضي بتشغيل الغسالة (فارغة) في دورة الماء الساخن، على حرارة 60 درجة مئوية، بعد سكب 230 ميلليليترًا من الخل الأبيض مباشرة في الحلة، مع الإشارة إلى أن الخل يساعد في تنقية الجهاز، وفي القضاء على البكتيريا، وأن رائحة الخل ستتبخّر أثناء دورة الشطف. عند توقف الدورة، يضاف نصف الكوب من صودا الخبز إلى الأسطوانة، مع تشغيل الغسالة مجدّدًا على الدورة الأكثر سخونة.
  • بعد توقف الدورة، تنظف سدادات الباب الخارجية، مع مسح حلّة الغسالة بفوطة نظيفة، وترك الباب مفتوحًا.
  • ينزع درج الصابون بعد ذلك، مع سكب كوبين من الخل الأبيض فيه، وتشغيل الغسالة على الدورة الأكثر سخونةً. بعد توقّف الغسالة، هي تشغّل مجدّدًا على الدورة الأكثر سخونةً، وذلك بعد إضافة نصف الكوب من صودا الخبز إليها. ثمّ، يمسح الجزء الداخلي منها، باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة، فتنظّف الأختام الخارجية والأبواب أيضًا.

المبيّض في تنظيف حلّة الغسالة

دواخل الغسّالة قد تتسخ، بدورها
  • يضاف نصف الكوب من المُبيّض مباشرةً إلى حلّة الغسالة، ونصف الكوب منه إلى درج الصابون، فتشغّل الغسالة على درجة حرارة ساخنة. لا مانع من وجود القليل من الملابس فيها؛ إذا كان إيقاف الغسيل مؤقتًا لمجرد امتلاء الغسالة بالماء متاحًا، فافعلي ذلك لمدة ساعة، ثم استأنفي تشغيل الدورة مرة أخرى.
  • تشغّل دورة الشطف بعد ذلك، للتأكد من إزالة كل مادة التبييض.
  • يمسح الجزء الداخلي من الباب ويجفّف.

تنظيف الأختام المطاطية

أختام الغسالة المطاطية ملاذ للعفن والفطريات والعملات المعدنية والشعر


على غرار درج الصابون، تعدّ أختام الغسالة المطاطية، ملاذًا للعفن والفطريات والعملات المعدنية والشعر... وفي هذا الإطار، تستخدم قطعة قماش مبللة، ومشبعة بالماء والصابون، في مسح الأختام المطاطية، مع الحذر من عدم تمزيقها. تنزع أي فطريات باستخدام فرشاة الأسنان.

تنظيف فلتر الغسالة

  • يتواجد فلتر الغسالة عادةً أسفل باب الأسطوانة، مع الإشارة إلى أن الرواسب تتجمّع فيه، من شعر وعملات معدنية وبقايا المناديل، وبالتالي هو يمكن أن يكون مكانًا لنموّ العفن والجراثيم، والتي تجعل رائحة الغسالة كريهة. عليكِ التحقق من التعليمات المرفقة في دليل المستخدم لمعرفة كيفية إزالة الغطاء، إذا كان ثابتًا، وكيفية إزالة الفلتر، علمًا أن تنظيف الفلتر يحتاج إلى وضع وعاء أو صينية على منشفة تحته (أي الفلتر) لمنع التسرّبات.
  • من جهةٍ ثانيةٍ، تستخدم قطعة قماش مبلّلة بسائل الغسيل، في تنظيف أي بقع عالقة على سطح الغسالة الخارجي، كما في مسح أي غبار عنه، مع تجفيف السطح الخارجي، بوساطة منشفة المطبخ النظيفة.


تابعوا المزيد : مميّزات مذهلة لغسالة الأطباق الذكية.. والتحكّم فيها يتمّ عن بعد