المخرج العالمي إمير كوستوريتسا رئيسا للجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

إمير كوستوريتسا - الصورة من قاعدة بيانات السينما العالمية imdb
إمير كوستوريتسا - الصورة من قاعدة بيانات السينما العالمية imdb

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي استقرت رسميا على اختيار المخرج العالمي إمير كوستوريتسا Emir kusturica، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية العالمية للدورة ال 43، المقرر إقامة فعالياتها في الفترة من ٢٦ نوفمبر إلى ٥ ديسمبر ٢٠٢١، ويشهد حفل الافتتاح تكريم النجم كريم عبد العزيز بعد فوزه بجائزة فاتن حمامة.

مهرجان القاهرة
إمير كوستوريتسا - الصورة من حساب مهرجان القاهرة على الفيس بوك

إمير كوستوريتسا يعتبر من أهم المخرجين العالميين، إذ استطاع بفضل أفلامه أن يحصل على جوائز عديدة من كبرى المهرجانات الدولية أبرزها السعفة الذهبية مرتين من مهرجان كان عامي 1985 و1995، ومن أهم أفلامه "هل تتذكر دوللي بيل؟"، و"عندما كان الأب بعيدا للعمل"، "زمن الغجر"، و"تحت الأرض".

ولد كوستوريتسا في سراييفو عام 1954، ودرس الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون المسرحية عام 1978 في براغ، وخلال فترة دراسته استطاعت أفلامه القصيرة أن تحصد العديد من الجوائز من بينهم فيلمه القصير " Guernica" الذي نال الجائزة الأولى بمهرجان أفلام الطلاب في كارلوفي فاري.

بعد تخرجه من أكاديمية الفنون، أخرج العديد من الأفلام الروائية وقدم أول فيلم روائي بعنوان " Do You Remember Dolly Bell- هل تتذكر دوللي بيل؟"، وفاز عنه بجائزة الأسد الفضي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وفي عام 1985، استطاع بفيلمه "When Father Was Away on Business - عندما كان الأب بعيدا للعمل" أن يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى جائزة فيبريسي، وترشيحه لجائزة أوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية.

كما فاز إمير عام 1989، بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه " Time of the Gypsies- زمن الغجر" الذي تم إنتاجه عام 1988، وهو فيلم من تأليف السيناريست جوردان ميهيتش، ويدور عن حياة عائلة غجرية.

فيما حصل فيلمه " Arizona Dream- أريزونا دريم" الذي يعد أول فيلم له باللغة الإنجليزية، على جائزة "الدب الفضي" من مهرجان برلين السينمائي عام 1993، هذا بجانب حصول فيلم " Underground- تحت الأرض"، على جائزة السعفة الذهبية الثانية في مهرجان كان السينمائي عام 1995.

تم اختياره عام 1993 كعضو لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي، وأصبح رئيسا للجنة تحكيم نفس المهرجان عام 2005.

وسبق أن أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن التشكيل الجديد للفريق الفني للمهرجان في دورته الـ 43، حيث يتولى الناقد أندرو محسن، منصب مدير المكتب الفني.

وعمل أندرو محسن في عدة مناصب في مهرجان القاهرة منذ عام 2016، منها مدير مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة لمدة 3 دورات، بينما شغل منصب المدير الفني لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة عام 2018 والمدير الفني لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عامي 2020، 2021.

ويضم فريق المكتب الفني كلا من: الناقد رامي عبد الرازق، مدير مسابقة آفاق السينما العربية، الناقد أسامة عبد الفتاح، مدير مسابقة أسبوع النقاد الدولي، المخرج مروان عمارة، مدير مسابقة الأفلام القصيرة، الناقدة رشا حسنى، مبرمجة أفلام آسيا والباسيفيك، المخرجة ماجي مرجان، مبرمجة أفلام شرق أوروبا، المخرج يوسف هشام، مبرمج أفلام الأمريكيتين.

وسوف تقام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صناع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "انستغرام سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"