قبل أن تفعلها "فيسبوك".. 10 شركات كبرى غيرت اسمها وأصبحت الأشهر عالميا

صورة شعار غوغل
شعار شركة غوغل
صورة بيبسي كان
بيبسي
صورة شطب اسم فيسبوك
تغيير اسم فيسبوك
صورة حذاء نايكي
حذاء نايكي
صورة شعار غوغل
صورة بيبسي كان
صورة شطب اسم فيسبوك
صورة حذاء نايكي
4 صور

أثار الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرغ، الجدل بعد أن أعلن أنه بصدد تغيير اسم شركته للتواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى "ميتا"، اختصارا لمشروعه الأكبر الذي يسعى له، وهو مشروع متقبل الإنترنت والحياة الافتراضية Metaverse.

وتفاجأ مستخدمو المنصة الأشهر على مستوى العالم من قرار الملياردير الشاب، وأبدوا اندهاشهم من تلك الخطوة، التي أقدم عليها زوكربيرغ، ولكن تغيير اسم شركة عالمية كبيرة ليس خطوة جديدة، حيث سبقت شركات عديدة "فيسبوك" في هذا الأمر.

بيبسي

تعتبر شركة بيبسي من أقدم الشركات المستمرة حتى الآن، حيث تم إنشاؤها في العام 1893، وأطلق عليها اسم "برادز درينك"، ثم أصبحت بعدها "بيبسي كولا"، قبل أن تستقر على اسمها الحالي "بيبسي"

سوني

من أشهر وأقدم الشركات التي قامت بتغيير اسمها، كانت شركة "سوني" اليابانية التي تأسست عام 1946 تحت اسم "طوكيو تسوشين كوجيو"، قبل أن تقوم الشركة بتغيير اسمها فور طرح أول تليفزيون ترانزستور في العالم عام 1960.

صب واي

هي سلسلة مطاعم أمريكية شهيرة تم افتتاحها في العام 1965، وكان اسمها "Pete’s Super Submarines"، ثم تغيير اسمها إلى "Doctor’s Associates" عام 1966، ثم أخيرا إلى "Subway".

ستاربكس

افتتحت سلسلة كافيهات "ستاربكس" العالمية في العام 1971، تحت اسم "ستاربكس كوفي تي آند سبايس"، إلا أنه تم إدارتها من قبل مجلس جديد عام 1983، وقام بتغيير الاسم واختصاره إلى "ستاربكس".

ياهو

تأسست شركة ياهو الكبيرة في العام 1994 تحت اسم "Jerry’s Guide"، نسبة إلى مؤسسها جيري يانغ، ولكن فيما بعد تم تغيير الاسم إلى "ياهو" واشتهرت بهذا الاسم حتى يومنا هذا.

فايرفوكس

كانت شركة المتصفح الشهير "فايرفوكس"، تابع لشركة يطلق عليها "فاير بيرد"، إلا أن الإدارة الخاصة بالشركة قررت تغيير الاسم بعد اكتشاف شركات تحمل الاسم ذاته، وأصبح الاسم الجديد لها "فايرفوكس".

شعار شركة غوغل الأمريكية

غوغل

كان موقع غوغل الشهير له اسم آخر حينما تأسس عام 1996، حيث تأسست الشركة تحت اسم "BackRub" قبل أن يتغير بعد تأسيسها بعامين إلى "غوغل" ويشتهر بهذا الاسم حتى وقتنا الحالي ويصبح أكبر اسم في عالم التكنولوجيا.

آبل

أسس الملياردير الأمريكي الشهير ستيف جوبز، شركة آبل العملاقة وأحد أكبر شركات التكنولوجيا حول العالم تحت اسم "حواسيب آبل"، وذلك عندما تأسست الشركة عام 1976، ثم في العام 2007، قام بتغيير الاسم إلى "آبل".

بلاك بيري

تأسست الشركة عام 1984، تحت اسم "ريسيرتش إن موشن"، قبل أن يتغير اسمها مع التطور الكبير الذي حققته في مجال الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، إلى "بلاك بيري".

نايكي

تأسست الشركة اليابانية كموزع أحذية تحت اسم "بلو بارب سبورتس"، إلى أن قررت إدارتها تغيير اسمها لاحقا لتصبح "نايكي" وتكون من أشهر العلامات التجارية للأحذية.