اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطبيق الآلية الجديدة لاستحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية بالسعودية غدا

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن بدء تطبيق الآلية الجديدة لاستحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية، وذلك غدًا بتاريخ 1 نوفمبر2021، حيث جاء هذا القرار على خلفية صدور قرار مجلس إدارة الهيئة مؤخراً بالموافقة على تعديل أحكام المادة الـ20 من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، والخاصة بتحديد تاريخ التوريد واستحقاق الضريبة في حالات محددة.

وكان مضمون التعديل الذي شهدته اللائحة تغيير تاريخ التوريد واستحقاق ضريبة القيمة المضافة على جميع توريدات السلع أو الخدمات التي تتم من المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية، وذلك بناءً على وجود عقود تم الاتفاق عليها مع تلك الجهات وفقًا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وذلك على أن يكون تاريخ إصدار أمر الدفع الخاص بالتوريدات الخاضعة للضريبة وفق إجراءات نظام المنافسات، أو تاريخ تلقي التوريد.


وجاء هذا التعديل ليضمن استلام المنشأة للضريبة المستحقة عن التوريد قبل الإقرار عنها وسدادها للهيئة ضمن إقراراتها الدوري، بجانب ذلك فقد حرصت الهيئة على تنظيم العديد من ورش العمل بالتعاون مع الجهات الحكومية وقطاع الأعمال واتحاد الغرف السعودية، من أجل شرح جميع التفاصيل الخاصة بالتعديل والأهداف المأمولة منه.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، كانت قد اتخذت قرار التعديل بالشكل الذي يضمن التزام المنشآت بالأحكام ذات الصلة بنظام ضريبة القيمة المضافة، فضلًا عن ضمان استمرارية نشاط المكلفين المتعاقدين مع الجهات الحكومية.

وفي إطار حرص الهيئة على تزويد الراغبين في الحصول على بعض المعلومات التي تخص قرار التعديل، فقد أتاحت خدماتها خلال الـ24 ساعة، سواء عبر البريد الإلكتروني [email protected]، أو من خلال الاتصال على 19993، أو عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر.