أمانة جدة تنجز 65% من مشروع تصريف الأمطار في حي الأصالة

أمانة جدة
أمانة جدة
جانب من تنفيذ المشروع تصريف مياه الأمطار
جانب من تنفيذ المشروع تصريف مياه الأمطار
أمانة جدة
جانب من تنفيذ المشروع تصريف مياه الأمطار
2 صور

أعلنت أمانة محافظة جدة إنجاز 65% من مشروع تنفيذ حلول لتصريف مياه الأمطار بحي الأصالة، بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 64.383 مليون ريال للمشروع، وذلك ضمن المبادرات التطويرية للخدمات البلدية وتحسين جودة الحياة والتي تعد إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

وأوضح وكيل الأمين لبرنامج تصريف مياه الأمطار المهندس غسان الزهراني أن المشروع يعد من أولى المشاريع التي طرحتها الأمانة بشبكة مدمجة تعمل على تخفيض منسوب المياه السطحية وتصريف مياه الأمطار، والذي سيسهم في تطوير البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة، ورفع مستوى السلامة للسكان والممتلكات في المناطق المستهدفة، كما يزيد من نسبة تغطية شبكات تصريف مياه الأمطار في مدينة جدة.

وبيّن أن المشروع يعمل على تصريف مياه الأمطار بحي الأصالة والبوابات الشمالية لملعب الجوهرة عبر تنفيذ 130 مصيدة مطرية و 129 منهلا تربط بينها شبكة أنابيب مقوّاة بالألياف الزجاجية والأنابيب الخرسانية يصل قطرها إلى 1500 ملم وبأطوال إجمالية تصل إلى 9500 مترا، مضيفا أن المشروع يعمل كذلك على تخفيض منسوب المياه السطحية داخل الحي عبر شبكة من الأنابيب المقوّاة والمثقبة والتي يبلغ قطرها 400 ملم وبإجمالي أطوال تصل إلى 5500 مترا.

وأشار المهندس غسان إلى أن عملية تصريف المياه المتجمعة بكلتا الشبكتين تكون إما بالجريان بالميول الطبيعي إلى نقطتي ربط العبارة أو عبر ضخها إلى قناة السيول من خلال محطة الرفع الجاري تنفيذها والتي تضم 4 مضخات بقدرة ضخ تبلغ 23 ألف متر مكعب في الساعة.

يذكر أن المدة المقررة للمشروع تبلغ 18 شهرا، ويعمل على تنفيذه أكثر من 160 يدا عاملة، تضم كفاءات وطنية عالية من المهندسين المتخصصين.

وسبق وقد أعلنت أمانة محافظة جدة إنجاز 38% من مشروع تنفيذ حلول لتصريف مياه الأمطار، طريق الحرمين (الجزء الأول) بحي النخيل في المنطقة الواقعة من طريق الملك عبدالله إلى طريق فلسطين، وبتكلفة إجمالية للمشروع تقدر بأكثر من 93.442 مليون ريال.