اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بروفايل: أحمد خليل نجومية بدأت من دراما الخليج وشهرة متأخرة في مصر

أحمد خليل - الصورة من حساب نقابة المهن التمثيلية على الفيس بوك
أحمد خليل - الصورة من حساب نقابة المهن التمثيلية على الفيس بوك

فارق النجم المصري أحمد خليل دنيانا صباح اليوم الثلاثاء متأثرا بإصابته بفيروس كورونا أثناء تصوير دوره في مسلسل "حكايتي مع الزمان"، تاركا خلفه نصف قرن من الإبداع وأكثر من 285 عملا فنيا أغلبها في الدراما التلفزيونية، مع إسهامات لا تنسى في السينما والمسرح والدراما الإذاعية، ويعد خليل من الرعيل الأول لنجوم الدراما الخليجية حيث عرف طريق النجومية من هناك، وظهر متأخرا جدا في الدراما المصرية.

أحمد خليل من مسلسله الأخير حكايتي مع الزمان - الصورة من حساب أشرف زكي على انستغرام

اسمه بالكامل أحمد محمد خليل من مواليد مدينة بلقاس القريبة من المنصورة في 15 يناير 1941.

عشق التمثيل منذ صغره لكن والده رفض أن يسلك طريق الفن وكان يريده أن يصبح مهندسا، ولكن بعد أن تخرج من الثانوية العامة أصر على دخول المعهد العالي للفنون المسرحية ليوافق والده على دخوله المجال الفني بشرط أن يدخل قسم الإخراج، ولكنه دخل من دون علم والده قسم التمثيل وأحرز المركز الأول على دفعته.

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية سنة 1965 وتم تعيينه معيدا بالمعهد والتحق بعدها بمسرح الجيب، وقدم عدة أعمال مسرحية متميزة منها خادم سيدين وياسين وبهية، حب تحت الحراسة، يا طالع الشجرة، وبعد الغاء مسرح الجيب قدم 3 أفلام هي زهور برية، 3 وجوه للحب، والتلاقي، كما شارك في فيلم "المومياء" المصنف ضمن أهم 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية.

بعد نكسة 1967 وهجرة أغلب نجوم الفن المصري إلى لبنان، اختار خليل وجهة أخرى وهي الخليج، ليواكب النهضة الكبرى التي بدأت مطلع السبعينيات في صناعة الدراما التلفزيونية وبخاصة في الكويت والبحرين وعجمان وشارك في عدة أعمال حققت نجوميته منها سليمان الحلبي بدور "الجنرال الفرنسي كليبر" ومن إخراج عباس أرناؤوط وتأليف محفوظ عبد الرحمن.

أحمد خليل برفقة زوجته الأولى سهير البابلي - الصورة من أرشيف مركز السينما المصرية

ثم عاد بكل قوة إلى التمثيل في التليفزيون المصري في أعمال تلفزيونية مثل يموت الزمار، حديث الصباح والمساء، زمن عماد الدين. استطاع بحضوره التليفزيوني المكثف أن يؤدي كافة الشخصيات، لكنه لم يحظ بنفس المكانة في السينما.

ترك أحمد خليل أكثر من 285 عملا فنيا نصفها الأول تم تصويره في الخليج، والنصف الثاني في مصر، من بينها ما يناهز 20 فيلما فقط.

يُعرض حالياً للراحل أحمد خليل حكاية "حكايتي مع الزمان" من مسلسل "إلا أنا" في موسمه الثاني، بطولة ميرفت أمين، وأشرف زكي، هايدى رفعت، أحمد جمال سعيد، رحاب عرفة، شاهيستا سعد، عصام السقا، أحمد والى، رضوى جودة، ياسمين رحمى، وعدد من النجوم، من تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن، وتناقش مشكلة التراكمات بين الأزواج، وحدوث الطلاق بين الزوجين بعد 30 سنة من الزواج، وكان يتبقى له مشهد واحد فقط لانتهاء التصوير ولكن وافته المنية وتقرر حذفه.

أحمد خليل برفقة زوجته الألمانية وابنته الوحيدة - الصورة من أرشيف مركز السينما المصرية

تزوج الفنان أحمد خليل أولا بالنجمة سهير البابلي، ولكن حدث الطلاق سريعا بسبب غيرته الشديدة عليها، وبعدها تزوج من سيدة تحمل الجنسية الألمانية تعرف عليها مصادفة اثناء زيارتها إلى مصر في جولة سياحية، وأنجب منها ابنته الوحيدة هايدي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»