انطلاق النسخة السادسة من مهرجان الأقصر للشعر العربي 15 نوفمبر

عبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة - الصورة من "وام"
عبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة - الصورة من "وام"

تنطلق فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الأقصر للشعر العربي، والتي تنظمها دائرة الثقافة بالشارقة ممثلة في بيت الشعر بالأقصر، يوم الاثنين المقبل وتستمر حتى 18 من نوفمبر الجاري.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، تعقد هذه النسخة من المهرجان في محافظة الأقصر برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وتأتي تتويجًا لنشاط البيت خلال عام كامل من الفعاليات الثقافية التي تهتم بالشعر وقضاياه وتبحث في علاقة الشعر وتداخله مع الفنون الأخرى.

وتحدث عبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، عن مهرجان الأقصر للشعر العربي، قائلاً إنه يتطور سنويًا من ناحية الشكل والمضمون، فتشهد النسخة السادسة مشاركة عشرات الشعراء من أجيال ومدارس مختلفة وهذا تميز يحسب لبيت الشعر بالأقصر الذي استطاع أن يشكل إضافة نوعية للمؤسسات الثقافية في جمهورية مصر العربية ويبرز الحراك الثقافي في مختلف المحافظات، حيث يتوافد إليه الشعراء والمبدعون من مصر ومن الدول العربية والذي لم يقتصر نشاطه على محيطه فحسب بل انتقل بأنشطته وفعالياته إلى محافظات جمهورية مصر العربية ما كان له الأثر في رفد الساحة الثقافية بأسماء مبدعة أثرت المكتبة العربية والذي حرص منذ انطلاقه على اكتشاف مواهب شعرية ونقدية جديدة وتشجيعها، مضيفًا أن "للأقصر مكانة تدل على أهمية الموقع حضارياً وتاريخياً تنموياً وسياحياً حيث يترافق موعد المهرجان مع إطلاق مشاريع تنموية عديدة".

النسخة السادسة من مهرجان الأقصر للشعر العربي

من المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة واسعة للشباب الشعراء وتنوعًا في الأجيال وأشكال الإبداع الشعري، حيث يشارك في المهرجان 40 شاعرًا منهم 27 شاعرا يشاركون للمرة الأولى يمثلون 18 محافظة مصرية.

مهرجان الأقصر للشعر العربي تحول إلى محفل للإبداع الفكري والفني نظرًا لما يصاحبه من معرض إصدارات في مجالات متنوعة أبرزها الأدب و الشعر إضافة للندوات المتخصصة في مجال النقد، حيث سيتم توقيع 6 دواوين شعرية من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة لعام 2021، بجانب جلسة نقدية بعنوان " تحولات الشعر العربي".

كما يصاحب المهرجان تنظيم معرض فن تشكيلي بعنوان "خيوط الظل" بمشاركة 25 فنانًا من أساتذة وطلبة كلية الفنون الجميلة بالأقصر، بجانب تقديم فقرات فنية وفلكلورية وسياحية لمواكبة احتفال مصر بقرب افتتاح طريق - الكباش.