التجارة السعودية: 7 سمات تؤكد عدم موثوقية المتاجر والتطبيقات الإلكترونية

7 سمات تؤكد عدم موثوقية المتاجر والتطبيقات الإلكترونية
متاجر إلكترونية
التجارة تحذر من المواقع والتطبيقات الإلكترونية المجهولة
انفوغراف وزارة التجارة - من حسابها على تويتر
7 سمات تؤكد عدم موثوقية المتاجر والتطبيقات الإلكترونية
التجارة تحذر من المواقع والتطبيقات الإلكترونية المجهولة
2 صور

في ظل انتشار المتاجر والتطبيقات الإلكترونية المزيفة بكثرة في الآونة الأخيرة، فقد كشفت وزارة التجارة، عن عدد من السمات التي تؤكد عدم موثوقية تلك المتاجر والتطبيقات الإلكترونية.

وحذرت التجارة المستهلكين من هذه المواقع والتطبيقات الإلكترونية المجهولة والتأكد من أنها مسجلة في منصة "معروف"، مشيرةً في ذات الوقت إلى الانتباه إلى هذه السمات.

7 سمات تتضمن الآتي:

• استخدام المتاجر لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل مكثف.

• لا تضع بيانات أو أرقام تواصل.

• تكتفي بوضع عناوين عشوائية.

• تضع تقييمات وهمية للمنتجات.

• تسوّق لتخفيضات وعروض وهمية.

• تشترط التواصل معها عبر البريد الإلكتروني فقط.

• عدم امتلاكها سجلات تجارية، وأنها غير مسجلة في منصة "معروف".

وأكدت التجارة، على أنها ستواصل تتبع هذه المتاجر، بغرض حجبها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

ومؤخرًا ضبطت وزارة التجارة حساباً إلكترونياً وهمياً في تطبيق (انستغرام)، قام بخداع المستهلكين والحصول على مبالغ تجاوزت 100 ألف ريال، مستخدمًا بيانات مزورة تخص منشأة كبرى تبيع الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية، وتمت إحالته للجهات الأمنية.

وجاء ذلك بعد تلقي الوزارة نحو 66 بلاغاً على حساب إلكتروني لأحد المنشآت التجارية الكبرى في المملكة تبيع الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية بسبب عدم التزامه بتسليم الأجهزة التي طلبها المستهلكون.

وبمباشرة هذه البلاغات والتحقق والتواصل مع المنشأة، تبين أن هذا الحساب الإلكتروني هو حساب وهمي انتحل اسم المتجر الإلكتروني المعروف من خلال تزوير البيانات التجارية الخاصة بهذا المتجر، وقام بخداع المستهلكين عبر الإعلان عن بيع أجهزة إلكترونية بالتقسيط، وبعد حصوله على الدفعة الأولى من قيمة الأجهزة، قام بالمماطلة في تسليم الأجهزة، ومن ثم حجب وسيلة التواصل معه.

وأكدت التجارة، على أهمية تعامل المستهلكين مع المتاجر والمواقع المعروفة والموثوقة، والتي لديها سجل تجاري، أو المسجلة في منصة "معروف"، أو لديها وثيقة العمل الحر لضمان عدم تعرض المتعاملين لأي غش أو تضليل.

ودعت وزارة التجارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن مخالفات المتاجر الإلكترونية من خلال تطبيق "بلاغ تجاري" على الرابط: https://mci.gov.sa/C-app أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت، أو من خلال منصة "معروف" للمتاجر المسجلة فيها.