أبرزها راي بان وميتا.. تحالفات بين شركات كبرى في الموضة والتكنولوجيا لهذا السبب

صورة شخص يرتدي نظارة راي بان
نظارة راي بان - نيويورك تايمز
صورة ساعة نينتندو
ساعة نينتندو - الصورة من موقع Polygon
صورة لبعض منتجات شركة سامسونغ
منتجات سامسونغ - الصورة من موقع إنغادجيت
صورة مكبرات صوت من Bang & Olufsen
مكبرات صوت من Bang & Olufsen - الصورة من موقع الشركة
صورة شعار ماركة غوتشي
ماركة غوتشي الإيطالية
صورة نظارة راي بان
نظارات راي بان والشراكة مع فيسبوك - الصورة من موقع يوتيوب
صورة شخص يرتدي نظارة راي بان
صورة ساعة نينتندو
صورة لبعض منتجات شركة سامسونغ
صورة مكبرات صوت من Bang & Olufsen
صورة شعار ماركة غوتشي
صورة نظارة راي بان
6 صور

لا تعد العلامات التجارية التقنية التي تتعاون مع بيوت الأزياء شيئًا جديدًا، ولكن في الآونة الأخيرة، تتزايد الضجة حول كيفية تضافر القطاعين المتميزين معًا في محاولة لاكتساب مجموعة من العملاء الشباب ذوي الدخل المرتفع المتاح في مساحة التجارة الاجتماعية المتزايدة.

من علامات الأزياء الفاخرة التي تجلب تصميماتها إلى لعبة Animal Crossing: New Horizons الشهيرة من Nintendo عبر النوافذ المنبثقة الافتراضية إلى شراكة فريق Xbox من Microsoft مع Adidas لإنشاء إصدار محدود من أحذية Xbox الرياضية، يبدو أن الموضة والتكنولوجيا أصبحتا أكثر تداخلًا، وسيكون التعاون في مجال الموضة والأزياء أعمق وأقوى بكثير في metaverse حيث يتصادم العالمان الحقيقي والرقمي.

تزامنًا مع الذكرى السنوية لكل منهما، تعاونت Xbox ودار الأزياء الإيطالية الفاخرة Gucci للحصول على إصدار خاص من Xbox Series X، تتضمن الحزمة التي تبلغ قيمتها 10000 دولار جهاز Xbox Series X ، أحدث وحدة تحكم من الجيل التالي من Microsoft، تتميز بنمط محفور بالليزر مع علامة Gucci التجارية Rhombi التصميم، وتأتي أيضًا مع حقيبة غوتشي القديمة التي تتميز بأسلوب مشابه لخط الأمتعة Fake / Not Fake الخاص بالمنزل الذي تم إصداره العام الماضي.

تتضمن الحزمة أيضًا جهازي تحكم Xbox التي تحمل شريط Gucci الحاصل على براءة اختراع أسفل المقبض الأيسر، بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين الاشتراك في Xbox Game Pass أيضًا كجزء من الحزمة، حيث تدفع فعليًا مبلغًا ضخمًا مقابل هذا الإصدار المحدود من Xbox Series X، والذي يبيع عادةً بمبلغ 50000 روبية، مقابل اسم Gucci.

نظارات راي بان والشراكة مع فيسبوك - الصورة من موقع يوتيوب

حقيبة الحمل المزخرفة "Xbox" على الحقيبة تدفع سعر الحزمة كحقيبة مماثلة من خط Gucci's Fake / Not Fake الذي تم بيعه للبيع بالتجزئة بحوالي 5800 دولار العام الماضي، ستبيع Gucci 100 وحدة تحكم Xbox Series X فقط في أكثر متاجرها شهرة بما في ذلك تلك الموجودة في مدينة نيويورك وبيفرلي هيلز وميلانو ولندن وبرلين وبكين وطوكيو.

راي بان وميتا

تعاون شركة Meta، المعروف سابقًا باسم Facebook مع Ray-Ban لا يتعلق بإصدار منتج محدود الإصدار أو مجموعة بكميات صغيرة في مواقع بيع بالتجزئة مختارة، استراتيجية "قطرات المنتج" هذه ظاهرة على مستوى الصناعة، وعمل الضجيج يعمل لعدة أسباب، لكن عرض Meta للنظارات الذكية بقيمة 299 دولارًا الذي صنعته مع شركة Luxottica الأم لشركة Ray-Ban، يدور حول دفع الشركة إلى عالم metaverse تشبه النظارات، المسماة Ray-Ban Stories، أجهزة مثل Snapchat Spectacles.

هذه ليست نظارات الواقع المعزز (AR)، بل هي نظارات "ذكية" تسمح للأشخاص بالتقاط صور بدون استخدام اليدين والاستماع إلى الموسيقى وإجراء المكالمات. تأتي النظارات الذكية بثلاثة أنماط، بما في ذلك Ray-Ban 'Wayfarer' الذي يعد رمزًا للموضة وقد ظهر في العديد من الأفلام الشعبية بما في ذلك الفيلم الكلاسيكي لعام 1961 Breakfast at Tiffany's. قد يجد البعض هذه النظارات زاحفة وانتهاكًا للخصوصية، لكن الحقيقة هي أنها تعطي نظرة خاطفة على رؤية Meta الأوسع لجلب المعلومات إلى أعيننا.

تاغ هوير ونينتندو

تُظهر ساعة Tag Heuer-Super Mario Limited Edition، على الأرجح أحد أشكال التعاون غير المتوقعة في عالم الموضة والتكنولوجيا لهذا العام، قوة العلامة التجارية لماريو، شخصية ألعاب الفيديو الأكثر شهرة في كل العصور، في هذه الحالة، فإن تعاون Tag Heuer "طويل الأمد" مع Nintendo يتعلق في النهاية بالوصول إلى موجة جديدة من الجماهير الثرية التي تركز على الموضة والتي لم يكن من الممكن الوصول إليها من قبل، ويعد التعاون مع Tag Heuer و Nintendo من LVMH دليلًا على أن التركيبة السكانية التقليدية للساعات الفاخرة تتحول من "العملاء الأثرياء من كبار السن" إلى المستخدمين من جيل الألفية.

ساعة نينتندو - الصورة من موقع Polygon

مع 2000 قطعة فقط متوفرة بسعر 2150 دولارًا للقطعة الواحدة، تتميز الساعة الذكية ذات الإصدار المحدود بطابع مستوحى من ماريو، مع واجهة مستخدم مُعاد تصميمها وحرف "M" الكلاسيكي على التاج. تعمل عمليات التعاون مثل هذا في المقام الأول لأنها ليست مقابس تسويق ذات علامة تجارية مشتركة. بدلاً من ذلك، تم تصميم المنتج ليعكس وجهة نظر فريدة من خلال دمج تأثيرات مختلفة.

توم براون وسامسونج

اشتهر تعاون المصمم الأمريكي Thom Browne مع Samsung، المعروف بخياطته المميزة، بما كان مقصودًا تمامًا وجعل اسمه مألوفًا في الدوائر التقنية. كان براون يتعاون بشكل متكرر مع العملاق الكوري الجنوبي مؤخرًا، الذي يضيف عنصرًا من الفخامة اللطيفة إلى هواتف Samsung المتطورة القابلة للطي.

مع جاذبية معاصرة، يمتزج تأثير براون جيدًا مع روح التصميم لدى سامسونج، ويحتوي الإصدار الخاص من Thom Browne Galaxy Z Fold 3 الذي يتم بيعه بسعر 3499 دولارًا على خطوط توقيع المصمم باللون الأحمر والأبيض والأزرق. تتضمن الحزمة أيضًا إكسسوارات جلدية وساعة ذكية من Samsung وقلمًا وسماعات Samsung Galaxy. يمكن قياس شعبية Thom Browne Galaxy Z Fold 3 من حقيقة أن الحزمة ذات الإصدار المحدود، على الرغم من سعرها المرتفع، بيعت في غضون دقائق في تايوان عندما وصلت إلى السوق في وقت سابق من هذا العام.

Berluti and Bang & Olufsen

في وقت سابق من هذا العام، اجتمع اثنان من عمالقة الموضة والصوت معًا لإنشاء أفضل تعاون فاخر لهذا العام، اتحدت شركة Berluti لتصنيع المنتجات الجلدية الفاخرة والعلامة التجارية الصوتية الدنماركية Bang & Olufsen لابتكار شيء مميز، الإصدار المحدود المكون من ست قطع، والذي يتراوح من مكبر صوت Bluetooth مقاوم للماء وسماعات رأس لاسلكية إلى مكبر صوت منزلي، يكرّم التراث والحرفية المرتبطين بكلتا العلامتين التجاريتين.

 

صُنعت Bang & Olufsen كقطع أزياء راقية ، وقد أخذت بعض منتجاتها الأكثر شهرة وصنعتها بجلد فينيسيا الشهير من Berluti. المجموعة ليست رخيصة، رغم ذلك، مكبرات الصوت Beolab 90 Berluti Edition ، على سبيل المثال، هي نظام مصنوع حسب الطلب ويكلف 137000 دولار، مما يجعله أغلى نظام صوتي صنعته شركة B&O على الإطلاق.